كيف يتم حساب اسبوع الحمل؟

حساب اسبوع الحمل

ليس هناك طريقة معينة لمعرفة وقت المرأة المحدّد لحصول التبويض. لذلك، تبدأ معظم النساء بالعد~ بدءًا من آخر دورة شهرية لهن. تابعينا في هذا النص لتكتشفي كيف يتم حساب أسبوع الحمل.

بدايةً، لكي تعلم المرأة متى تمّ حدوث الحمل عليها محاولة التذكر متى بدأت آخر دورة شهرية لها. فيعتبر اليوم الأول من آخر دورة شهرية هو أول يوم لحدوث الحمل. لكن من الطبيعي أن تجد المرأة صعوبة في تحديد مدة الحمل أو يوم الولادة بدقة إذ إن اليوم الأول الذي حدث فيه الإخصاب هو اليوم الأول الذي يكون قد تم فيه حدوث الحمل.

غالبًا ما تكون مدة الحمل 9 أشهر منقسمة إلى ثلاث مراحل متساوية والتي تشمل الفصل الأول والثاني والثالث من الحمل. ويتضمّن كل فصل ثلاثة أشهر. فعلى سبيل المثال، تشمل الأشهر كلّها أربعة أسابيع. فعلى سبيل المثال، يبدأ الشهر الأول من الحمل من الأسبوع الأول وينتهي خلال الشهر الرابع. أما الشهر الثاني فيبدأ من الأسبوع الخامس وينتهي في الأسبوع الثامن والشهر الثالث يبدأ في الأسبوع التاسع وينتهي الأسبوع الثالث عشر.

ويبدأ بعد ذلك الفصل الثاني من الحمل أي من الشهر الرابع حتى الشهر السادس لتصل إلى الفصل الثالث أي الشهر السابع حتى الشهر التاسع. فيبدأ آخر شهر من الحمل من الأسبوع السادس والثلاثين حتى الأسبوع الأربعين.

الجدير بالذكر أن الحمل يدوم عادةً لمدة 40 أسبوعًا ولكن قد تزيد وتنقص هذه الفترة بأسبوعين. فعلى سبيل المثل، قد يدوم الحمل 37 أسبوعاً أو حتى 41 أسبوعاً حسب التبويض.

إقرئي المزيد: ما هي الطرق المستخدمة لحساب عمر الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل اقترب موعد ولادتك؟