ما هو حجم الجنين في الشهر الثالث؟

حجم الجنين في الشهر الثالث

يتطور كثيرًا شكل الجنين من شهر إلى شهر وحتى من أسبوع إلى أسبوع. فما هو حجم الجنين في الشهر الثالث؟ وما هي التطورات التي يمر بها خلال هذا الشهر؟ تابعينا في هذا النص لتكتشفي أبرز المعلومات عن الجنين في الشهر الثالث.

يتطوّر نمو الجنين في شكل فائق خلال الشهر الثالث ليصل طوله إلى 7 و 10 سم أما وزنه فيبلغ 28 غرامًا. مع بداية الشهر الثالث من الحمل، يكون قد اكتمل تقريبًا شكل الجنين. فأصبح للجنين الآن يدين ورجلين وأصابع. كما أصبح بإمكانه أن يفتح ويغلق كفّه وفمه.

للمزيد: متى يسمع الجنين؟

إضافةً إلى ذلك، تبدأ الأعضاء التناسلية الداخلية مثل الخصيتين أو المبيضين بالنمو خلال هذا الأسبوع لكن الأعضاء التناسلية الظاهرة ‏لا تكون قد أخذت خصائصها الذكرية أو الأنثوية الواضحة بعد. لذلك، يكون من الصعب تحديد إذا الجنين ولد أم بنت قبل الشهر الخامس من الحمل أي من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الواحد والعشرين. لكن الحامل تتمكّن من سماع دقات قلب الجنين لأول مرة من خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية.

الجدير بالذكر أنه مع تغيّر شكل جسم قد تحتاج إلى تغيير بعض عاداتها اليومية التي يمكنها أن تؤثر على صحتها وصحة الجنين معًا خلال فترة الحمل. فعلى سبيل المثال، تنصح الحامل بعدم السهر لوقت متأخر والحصول على قسط كافٍ من النوم كي تخفّ أعراض الحمل.

للمزيد: متى ينقلب الجنين؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟