abir.akiki abir.akiki 09-08-2022

تسألين عن علاقة حبوب منع الحمل بزيادة الوزن؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا لتحصلي على المعلومات الدقيقة المفصلة حول هذا الموضع.

ias

إنّ زيادة الوزن بشكل عام مصدر قلق شائع للعديد من النساء اللواتي يلجأن إلى حبوب منع الحمل لتحديد النسل.
قد تكون الحكايات من النساء الأخريات اللواتي اكتسبن وزنًا بعد تناول حبوب منع الحمل الهرمونية كافية لردع بعض النساء عن تجربتها. في الواقع، تعارض معظم الدراسات النظرية القائلة بإنّ تحديد النسل الهرموني يسبب زيادة الوزن.
مع ذلك، أفادت بعض النساء أنّهنّ اكتسبن الوزن في الأسابيع والأشهر التي تلي بدء تناول حبوب منع الحمل. فإذا وجدت نفسك في هذه الفئة، تابعي قراءة ما يلي وتعرّلإي على الأسباب وطرق التعامل مع الموقف.

معطيات الأبحاث والدراسات

منذ عقود، استُخدمت وسائل منع الحمل الهرمونية هرمونات بمستويات أعلى بكثير مما نستخدمه اليوم. في الحقيقة، يمكن أن يزيد البروجستين الشهية، بينما تميل المستويات العالية من الإستروجين إلى زيادة احتباس السوائل أو الماء. وقد عالجت التغييرات في تحديد النسل الهرموني والتطورات في الأشكال المركبة من حبوب منع الحمل هذه المشكلة.

تفتقر معظم الحبوب، إن لم يكن كلها، إلى مستويات هرمون الاستروجين العالية بما يكفي لتسبب زيادة الوزن. تحتوي حبوب منع الحمل الأولى، التي تم تطويرها في الخمسينيات من القرن الماضي ، على 150 ميكروغرام من هرمون الاستروجين ميسترانول. ووفقًا لمراجعة عام 2012، تحتوي حبوب اليوم فقط على 20 إلى 50 ميكروغرام من الإستروجين.

كشفت دراسات في هذا الصدد، العلاقة بين زيادة الوزن وأشهر وسائل منع الحمل الهرمونية اليوم. وقد أظهرت الغالبية العظمى من هذه الدراسات أدلة محدودة على أن حبوب منع الحمل مرتبطة بزيادة الوزن، فأي زيادة في الوزن قد تحدث في الأسابيع أو الأشهر الأولى بعد بدء تحديد النسل ترجع عادةً إلى احتباس الماء. وهذا ليس زيادة حقيقية في الدهون.

أمّا إذا زاد وزنك خلال تناول حبوب منع الحمل أكثر من كليلو واحد بسبب احتباس الماء، فقد يعود السبب إلى مشاكل أخرى، أعددها لك فيما يلي.

أسباب زيادة الوزن عند تناول حبوب منع الحمل

إذا كنت تلاحظين زيادة في الوزن ولا يمكنك تحديد السبب، فقد يرجع ذلك إلى أحد الأسباب الشائعة التالية:

طرق إدارة زيادة الوزن

ضعي هذه النصائح في الاعتبار إذا لاحظت تغييرًا في وزنك منذ أن بدأت في تناول حبوب تحديد النسل:

  • إعطي جسمك وقتًا للتأقلم
  • مارسي الرياضة بشكل منتظم
  • غيّري نوع حبوب منع الحمل

أخيرًا، تحدّثي مع طبيبك حول خياراتك قبل أن تقرري استخدام موانع الحمل غير الهرمونية لتحديد النسل. إذا لم يعجبك الخيار الهرموني، يمكنك الاستمرار في تجربة أمور أخرى حتى تجدين طريقة تجعلك تشعرين بالراحة ولا تسبب آثارًا جانبية غير مريحة وتناسب أسلوب حياتك.

الحمل موانع الحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على