حبوب الحديد مفيدة ولكن...

حبوب الحديد | اضرار علاج نقص الحديد

نقص في الحديد؟ من المرجّح أن يصف لك طبيبك حبوب الحديد لرفع مستويات هذا الأخير ومساعدة جسمك على العمل بشكل سليم. ولكن على الرغم من أهميّتها وضرورة استخدامها، إلّا أنّ أقراص الحديد قد تسبّب بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها بعد تناولها وخاصة أنّه يتمّ تناولها في الكثير من الأحيان على معدة خاوية للحصول على أفضل النتائج. وأحد أهم الأضرار التي قد تنتج من هذا النوع من العلاجات هو التسبّب بآلام المعدة والبطن نتيجةً لتناولها صباحاً قبل الفطور ما ينجم عنه تهيّج الغشاء المخاطي المبطّن للمعدة. كما أنّه من الممكن أن يصاب من يتناول هذه الحبوب بالامساك أو الاسهال، تشنّجات في الساق، غثيان وقيء.

ما هي أعراض نقص الحديد في الجسم؟

وقد لا تقتصر أضرار حبوب الحديد على بعض الآلام إذ من الممكن أن تظهر في بعض الحالات الأعراض التالية:

*العلامات الأولى لتناول جرعة زائدة من مكملات الحديد: إسهال قد يكون دموياً، حمّى، غثيان، آلام في المعدة، وقيء شديد قد يكون دموياً.

*العلامات الظاهرة عند تأخر تشخيص جرعة زائدة من الحديد: إزرقاق لون الشفاه والأظافر وراحتي اليد، تشنّجات، بشرة شاحبة، نفس قصير وسريع، تعب غير اعتيادي، ضعف وسرعة في خفقان القلب.

كيف تعالجين فقر الدم؟

لتجنّب الإصابة بآلام البطن والأعراض الأخرى المزعجة، ينصحك الأطباء بالالتزام بجرعات الحديد الموصى بها إضافة إلى تناول الحبوب قبل تناول الطعام مباشرة أو اختيار الأقراص التي لا تتحلّل إلّا بعد وصولها إلى الأمعاء الدقيقة.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!