حالة غريبة تحوّل سطح اللسان لما يشبه الخريطة!

حالة غريبة تحول اللسان إلى خريطة

حالة طبيّة غريبة تصيب 2% من المجتمع؛ فهل تعانين منها؟ كلّ ما عليكِ فعله للتأكّد هو تفقّد لسانكِ في المرآة بكلّ بساطة، فإن كان سطحه يبدو مثل خريطة الطرقات، يدلّ ذلك الى أنكِ فعلاً تعانين من "اللسان الجغرافي" geographic tongue... فما الذي يقف وراء هذا التشكّل الغريب؟

فعلياً، تنجم الأشكال المشابهة للخريطة عن انتزاع أو التهاب في الحليمات – أي تلك التي تشابه الشعيرات القصيرة - على الطبقة السطحيّة من اللسان.

وفي حين أنّ مظهر هذه الأشكال قد يكون مزعجاً ومسبّباً للقلق، إلّا أنّ هذه الحالات تكون إجمالاً غير مؤذية، ولا تشكلّ أي خطر صحيّ على الإطلاق.

للمزيد: كيف تسعفين شخصاً قام بابتلاع لسانه؟

حالة غريبة تحول اللسان إلى خريطة

أمّا السبب وراء الشكل الغريب لهذه الحالة، فيعود الأمر إلى انتشار الإلتهاب في شكل يشابه التموّجات، على غرار إمتداد الحريق في الغابة. والجدير بالذكر إلى أن رغم تسجيل حالات من هذه الإلتهابات منذ العام 1830، إلّا أنّ الأطباء لم يستطيعوا بعد حتى الآن تحديد السبب الرئيسي وراء تشكلّ اللسان الجغرافي.

ويشير المصابون بهذه الحالة إلى أنّ الأمر قد يصبح أسوأ عند تناول الأطعمة الحارّة، أو إستعمال بعض انواع معجون الأسنان، كما التدخين.

أمّا بالنسبة للعلاج، فهو غير معقّد ويقتصر على إستعمال غسولٍ للفم مختص، يحتوي إمّا على مسكنات، منشطات أو مكمّلات من الزينك.

للمزيد: ماذا عن تغيّر لون اللسان



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!