Tania Tania 21-08-2015

على الطفل الرضيع أن يحصل على عدد ساعات معينة من النوم وخصوصًا خلال الأيام الأولى من عمره. فيتساءل الأهل إذا كان الطفل الرضيع يحصل على عدد ساعات كافية من النوم. تابعينا في هذا النص لتكتشفي كيف يكون نوم الطفل في الشهر الرابع.

ias

تشير العديد من الدراسات إلى أن الطفل يبدأ من الشهر الرابع باتباع ايقاع جديد في النوم إذ إنه يتكوّن من مركز ‫النوم في المخ في شكل تدريجي.

في هذا السياق، على الأهل أن يمارسوا بعض التقاليد مع أطفالهم من أجل تعويدهم على ايقاع النوم. فعلى سبيل المثال يمكن للأهل غسل وجه الطفل الرضيع ويديه بعد الرضاعة خلال فترة الصباح والتنزّه معه خلال الظهر. كما يمكن للأم تدليك جسم الطفل خلال فترة الليل قبل الخلود إلى النوم.

يتمكّن الطفل مع بلوغه عمر الأربعة أشهر من النوم  طيلة فترة الليل أي ما يعني ما بيت الـ8 والـ12 ساعة. تعتبر هذه الفترة مهمة بالنسبة للأم وللطفل إذ إنها تسمح لهما بالشعور براحة تامة خلال فترة الصباح.

لكن الجدير بالذكر أن هناك بعض الأطفال الذين لا يتمكّنون من النوم خلال  فترة الليل حتى بلوغهم الشهر السادس أو السابع من عمرهم.

اخيرًا، لا يمكن للأم أن تقارن بين نوم طفلها ونوم طفل آخر إذ إن ذلك  يختلف حسب طبيعة الجسم. فقد يحتاج بعض الأطفال إلى المزيد من النوم بينما يكتفي البعض الآخر بساعات نوم أقل.

إقرئي المزيد: كيف أنظم نوم طفلي الرضيع؟

الأمومة والطفل الأم والرضيع نوم الرضيع

مقالات ذات صلة

تابعينا على