عبير.عقيقي عبير.عقيقي 15-11-2021

يسأل العديد من الناس عن كيفية تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي، والإجابة متوفرة على موقع عائلتي في هذه المقالة التي تحدد الممنوع والمسموح بعد العلاج الكيماوي.

ias

إنّ عملية تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي تتطلّب خطوات دقيقة. في الواقع، إنّ العلاج الكيميائي هو نوع من الأدوية القوية التي تستخدم لعلاج السرطان من خلال إبطاء أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية التي تنقسم وتتكاثر بسرعة. وتعدّ عملية التخلّص من آثارها في الجسم خطوة صعبة وبحاجة الى وقت.

وفي هذه المقالة، أكشف لك عن بعض الخطوات الأساسية التي عليك معرفتها لتتمكني من التخلّص من آثار العلاج الكيماوي على الجسم.

تنظيف الجسم من العلاج الكيماوي

يستغرق جسمك عمومًا حوالي 48 إلى 72 ساعة حتى يتخلص من معظم أدوية العلاج الكيماوي. لكن من المهم معرفة أن كل دواء كيماوي يُفرز أو يمر عبر الجسم بشكل مختلف. تحدثي إلى طبيبك أو ممرضتك حول كيفية تمرير العلاج الكيميائي الذي تحصلين عليه وما هي سوائل الجسم التي قد تتأثر بالعلاج الكيماوي. تستغرق بعض الأدوية وقتًا أطول لتغادر جسمك.

إقرأي أيضًا حولالفرق بين العلاج الاشعاعي والكيماوي.

بشكل عام، تخرج معظم الأدوية في سوائل الجس، مثل البول والبراز والدموع والعرق والقيء. ومع ذلك، تبقى بعض فضلات الدواء أيضًا في دمك، وقد تكون في سوائل الجسم الأخرى مثل سوائل السائل المنوي والمهبل.

أمّا الخطوات التي يمكن اتّباعها لتنظيف الجسم من العلاج الكيماوي، فهي:

  • ممارسة الرياضية وتحديدًا المشي حتى التعرّق
  • شرب حتى 8 أكواب في اليوم
  • اعتماد نظام غذائي غنيّ بالمضادات للأكسدة والخضار ذات الرائحة القوية مثل الثوم والبصل

كم من الوقت يبقى العلاج الكيماوي في الدم

يمكن أن تكون فوائد العلاج الكيماوي طويلة الأمد. هذا أمر بالغ الأهمية في مكافحة السرطان، لكنه يثير التساؤل حول مدة بقاء هذه الأدوية في الدم.

في الواقع، تبقى معظم أدوية العلاج الكيماوي في الجسم لبضع ساعات أو أيام فقط. يتم تكسيرها بواسطة الكلى والكبد وتفرز في البول أو البراز أو العرق.

يمكن أن تؤثر مجموعة متنوعة من العوامل على المدة التي تستغرقها الأدوية لمغادرة جسمك. يمكن أن يشمل ذلك نوع العلاج الكيماوي الذي تلقيته، ووجود أدوية أخرى في نظامك، وعمرك، ومدى كفاءة عمل الكبد والكلى.

وأخيرًا، إقرأي أيضًا عن علامات نجاح العلاج الكيميائي وفعالية استجابة الجسم له.

الصحة السرطان الصحة الشخصية

مقالات ذات صلة

تابعينا على