تكيس المبايض: الأسباب، التشخيص والعلاج

تكيس المبايض: الأسباب، التشخيص والعلاج

تعتبر متلازمة "تكيس المبايض" Poly Cystic Ovaries من أكثر المشاكل شيوعاً لدى النساء خاصةً من هنَّ في مرحلة الإنجاب. ومن المهم الإشارة الى أن بعض هذه الأكياس، يحتاج إلى تدخل جراحي لإستئصالها وبعضها الآخر يزول بالدواء.

أما أسباب ظهورها فيعود لحصول إختلال في إفراز بعض الهرمونات، ما يؤدي الى زيادة هرمون الذكورة "التستسترون" الذي يؤدي بالنتيجة إلى ظهور حَبّ الشباب وتكاثر شعر الجسم خصوصاً في منطقة الوجه، إضافة الى حصول إختلال في مواعيد الدورة الشهرية وصعوبة في الحمل.

يمكن تشخيص هذه الحالة عبر الخضوع لفحص الموجات الصوتية فيظهر التكيس في المبايض على شكل حويصلات صغيرة متعددة، أو عبر إجراء الفحص الهرموني للهرمونات المحفزة للمبيض FSH و LH حيث تختلف نسبتها عن الحالات السليمة. كما يمكن اللجوء الى إجراء منظار للبطن ومشاهدة المبيض حيث يكون جدار المبيض سميكاً وغير نشيط.

فيما يتعلق بالعلاج فهو يتوقّف على الأعراض، فمثلاً في حال تكاثر الشعر هناك نوعان من الأدوية:

-حبوب منع الحمل ، التي تؤخذ عن طريق الفم وتتكوّن من خليط من هرمون "الإستروجين والبروجستيرون".

-دواء مقاوم لمُنشّطات الذكورة، والذي يعمل على إلغاء مضاعفات الهرمون الذكوري.

أما إذا كانت الشكوى الأساسية صعوبة في حدوث الحمل، فيتجه العلاج إلى تقوية المبايض وزيادة إفرازاته. وإذا صاحب هذه الأعراض زيادة في الوزن ومقاومة "للأنسولين" عندها يُضاف دواء يستعمل في علاج مرض السكّري وهو يساعد بنسبة كبيرة في حدوث الحمل.

أخيراً، من المهمّ أن تحافظ النساء المصابات بمرض أعراض تعدد كيسات المبايض على وزن متوسط ويعتمدن الرياضة الصحية المنتظمة والغذاء الصحي.



حاسبة التبويض

تواريخ أيام خصوبتك
تبدأ دورتك الشهرية المقبلة في
يمكنك إجراء إختبار حمل منزلي إبتداءً من
المزيد عن علامات التبويض

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

 

  حدّدي معدل طول دورتك الشهرية  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟