تغيرات الحمل في الشهر الثاني

تغيرات الحمل في الشهر الثاني

تتوالى التغيرات الجسدية والنفسية التي تطرأ على الحامل في الشهر الثاني من الحمل، كما يزداد حجم الجنين، فما أبرز هذه التغيرات؟

تغيرات الحمل في الشهر الأول

في الشهر الثاني يزداد عرض الخصر، وينتفخ الثديان بسبب ارتفاع نسبةهرمون الحمل "البروجسترون"، كما يزيد إفراز اللعاب، والشعور بالإرهاق والتعب، ويستمر الشعور بالغثيان، أمّا الجهاز الهضمي فيتباطأ في وظيفته، لذا، ينصح بتناول الطعام الصحي بكميات معتدلة.

والى جانب العوارض الجسدية، تشعر الحامل بإستمرار العوارض النفسية خلال الشهر الثاني، خصوصاً التقلبات المزاجية المفرطة، بالإضافة الى القلق والخوف، ما يستوجب الاسترخاء والراحة التامة قدرالإمكان.

تغيرات الحمل في الشهر الثاني

وتجدر الاشارة الى كبر حجم الرحم خلال الشهر الثاني بالتوازي مع نمو الجنين، الذي يبلغ طوله حوالى 3 الى 4 سم ووزنه يتراوح بين 2 الى 3 جرامات، وفي هذا الشهر تبدأ الأعضاء الداخلية كالمعدة والأمعاء والبنكرياس والجهاز البولي والغدد الجنسية في التكون، بالإضافة الى العضلات والأعصاب والنخاع العظمي، كما تبدأ الأصابع واليدان والقدمان بالظهور فضلاً عن ملامح الوجه، وفي نهاية الشهر الثاني ، تتخذ المضغة تسمية "جنين" لأن أعضاءها تبدأ بالتكوين، وفي أواخر الأسبوع الخامس تعمل المشيمة والحبل السري بشكل تام لكي ينقلا الأوكسيجين والغذاء الى الجنين.

ملف كامل عن تحاليل الحمل: فحوصات الفصل الاول



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟