ماذا تتضمن تغذية الحامل في الشهور الاولى؟

ماذا تتضمن تغذية الحامل في الشهور الاولى؟

المواضيع

  1. لمحة عامة عن غذاء الحامل!

  2. نصائح عامة عن تغذية الحامل!

  3. افضل مأكولات الشهور الاولى للحمل!

كثيرة هي الامور التي تقلق الحوامل في بداية الحمل وابرزها تغذية الحامل في الشهور الاولى، خصوصا انه يجب اتباع غذاءً صحيا يحتوي على الفيتامينات والمعادن. وبعد ان سبق وقدمنا لك جدول غذاء الحامل في الشهر الاول، تقدم لك عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل والدقيق بعض النصائح العامة المتعلقة بتغذية الحامل، اضافة الى انواع المأكولات الواجب تناولها في الشهور الاولى من الحمل ضمانا لنمو الجنين بالشكل الصحيح والسليم.

لمحة عامة عن غذاء الحامل!

قبل أن نكشف لك عن أطعمة جنينك المفضلة في الرحم، لا بد اولا من ان نقدم لك لمحة عامة عن تغذية الحامل لا سيما في الاشهر الاولى. في الواقع، ان اكتساب الوزن خلال الحمل هو من اولى علامات الصحة الجيدة للجنين والحامل في آن، ولكن وبحسب ما يشير الاطباء فان على الحامل الحرص على تناول الماكولات الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن والابتعاد قدر الامكان عن المأكولات الدسمة الغنية بالدهون.

فصحيح انه خلال مراحل الحمل المختلفة، يمكن للمراة ان تكتسب الوزن وانما يجب ان يتم ذلك باعتدال وبالتالي على اكتساب الوزن ان يتم بطريقة صحيحة ومدروسة وباتباع نظام غذائي صحي. كذلك، من غير الصحي أبدا أن ينقص وزن المراة خلال مراحل حملها.

نصائح عامة عن تغذية الحامل!

بما ان الاشهر الاولى من الحمل لا سيما الاشهر الثلاث الاولى غالبا ما تترافق مع التقيؤ وفقدان الشهية والدوران، ينصحك الخبراء باتباع هذه النصائح العامة التي تفتح الشهية وتضمن حصولك على افضل تغذية الحامل في الشهور الاولى:

  • تقسيم الوجبات الى 4 أو 5 وجبات خفيفة ومتوازنة
  • تناول مأكولات وأطعمة سهلة الهضم ولا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون ومنها الفواكه والخضراوات واللحوم قليلة الدسم والاسماك والدجاج بالاضافة الى منتجات الالبان والاجبان
  • تناول القدر الكافي من الماء والسوائل الطبيعية ومنها العصير الطازج وذلك لتعويض ما ينقص من الجسم اثناء التقيؤ

افضل مأكولات الشهور الاولى للحمل!

بعد ان سبق وأجبناك عن سؤال ماذا يتضمن غذاء الحامل في رمضان، ها اننا نجيبك عن سؤال آخر اكثر اهمية لا سيما بالنسبة الى الحوامل للمرة الاولى، الا وهو ماذا تتضمن تغذية الحامل في الشهور الاولى؟ تابعينا في هذا الشق واكتشفي ابرز انواع الماكولات المناسبة للشهور الاولى من الحمل:

  1. السبانخ: من اولى انواع المأكولات الواجب ان تدخل في تغذية الحامل في الشهور الاولى نذكر السبانخ الذي يساعد على تشكيل الجهاز العصبي للجنين بسبب غناه بحمض الفوليك الذي يقوي بدوره جهاز المناعة. يمكنك تناول السبانخ اما عن طريق السلطات او باضافته الى البيض المقلي

  2. السلمون: كذلك من المأكولات الضرورية في تغذية الحامل في الشهور الاولى، السلمون الغني بالكالسيوم وفيتامين د، واللذان يساعدان في تكوين عظام الجنين وزيادة كثافتها وصلابتها، كما انه يحتوي على الدهون غير المشبعة التس تساهم في تطوير الجهاز العصبي ايضا.

  3. العدس: بفضل احتوائه على معدلات عالية من البروتين النباتي، فإن العدس يساعد على تكوين عضلات الجنين والأنسجة وبنائها بشكل سليم.

  4. الدجاج: الدجاج غني بالحديد الذي يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء لدى الجنين، كما يقي الأم من التعرض للأنيما وفقر الدم، كما انه غني بالبروتين ايضاً الذي يعمل على بناء عضل الجنين وأنسجته المختلفة.

  5. اللوز: بفضل غناه بالبروتين والدهون غير المشبعة، فإن اللوز يعمل على تشكيل الجهاز العصبي وبناء الخلايا المختلفة.

  6. الحمضيات: الحمضيات ومنها البرتقال والليمون غنية بحمض الفوليك الذي يساعد في تشكيل الجهاز العصبي للجنين، كما تحتوي الحمضيات على كميات كبيرة من فيتامين C والذي يبني الجهاز المناعي ويقويته.

  7. الحليب ومشتقاته: يقدم الحليب ومنتجاته المختلفة من البان وزبادي واجبان كمية غنية من الكالسيوم وفيتامين د للأم والجنين معا، وهذا ما يساعد في تكوين عظام وأسنان الجنين بالإضافة إلى الشعر والاظافر، كما يمنع اصابة الأم بهشاشة العظام او ضعف الأسنان وتسوسها.

يذكر ان هناك بعض انواع الاطعمة التي تكون غير آمنة اذ انها تحتوي على البكتيريا المضرة وبالتالي على الحامل الابتعاد عنها وابرزها الطعام البحري النيء وغير المطبوخ، اللحوم النيئة والحليب غير المبستر. لذا استبدلي المأكولات المضرة بتلك التي ذكرانها اعلاه.

للمزيد: دراسة: تناولي هذا النوع من الطعام لإنجاب طفل ذكي!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟