جوانا القاعي جوانا القاعي 15-05-2024
علامات الحمل بعد التبويض

هل تتساءلين عن علامات الحمل بعد التبويض مباشرة؟ تابعينا في مقالنا اليوم الذي نقدم لك فيه أهم المعلومات في هذا الصدد.

ias

فترة التبويض هي فترة أساسية من دورة المرأة الشهرية والتي يتم خلالها إطلاق بويضة من المبيض تكون جاهزة للتخصيب. وإن تم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي في هذه الفترة يحدث الحمل. حينها قد تتساءلين علامات الحمل بعد التبويض مباشرة والتي غالبًا ما تبدأ بعد التبويض بأيام قليلة وقد تختلف من امرأة لأخرى. في مقالنا اليوم من عائلتي نستعرض أبرز هذه العلامات، تابعينا!

متى يحدث التبويض عند المرأة؟

بداية وقبل أن نستعرض علامات الحمل بعد التبويض مباشرة، لا بدّ أن تعرفي متى يحدث التبويض عندك!

في الواقع، يحدث التبويض عند المرأة عادة بين اليوم 12 إلى 16 يومًا من بداية الدورة الشهرية التالية. لكن توقيت التبويض يختلف من امرأة لأخرى اذ لا تمر كل النساء بدورة شهرية مدتها 28 يومًا، فبعض النساء تكون مدة دورتهن الشهرية 30 أو 31 يومًا!

لكن بشكل عام، يمكن أن يحدث التبويض في أي وقت بين يوم 11 إلى اليوم 21 من الدورة، أما العد فيبدأ من اليوم الأول من الدورة الشهرية. عند النساء اللواتي تستمر الدورة الشهرية عندهن 28 يومًا، يحدث التبويض عادة في اليوم الرابع عشر من الدورة.

إن كنت ترغبين بمعرفة فترة التبويض لديك بدقة، يمكنك الاستعانة بطبيبك أو بحاسبة التبويض من عائلتي التي تساعدك في تحديد التبويض بدقة كذلك!

عوارض فترة التبويض

إذًا، كما سبق وذكرنا آنفًا، إنّ فترة التبويض تعتبر جزءًا أساسيًا من الدورة الشهرية عندك عزيزتي، وتتميز وبالإضافة إلى استخدام حاسبة التبويض أو حساباتك الشخصية لتحديد هذه الفترة، يمكنك أيضًا الاعتماد على بعض العلامات التي ستختبرينها في فترة التبويض والتي تشير إلى أنّ نسبة الخصوبة في جسمك مرتفعة بالإضافة إلى جهوزيتك للحمل. ومن أبرز عوارض التبويض عند النساء:

  • ازدياد الافرازات المهبلية: خلال فترة التبويض، تزداد إفرازات عنق الرحم وتظهر بلون يشبه بياض البيض. وازدياد هذه الافرازات في فترة محددة تعني أنّ هذه الفترة هي فترة التبويض لديك.
  •  ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم: قد يُساعدك قياس درجة الحرارة في معرفة التبويض، اذ تكون درجة حرارة الجسم الأساسية مستقرة بشكل عام خلال الشهر، ولكن مع اقتراب موعد التبويض، سيشهد جسمك ارتفاعًا طفيفًا في درجة الحرارة.
  • حساسية الثدي والشعور بألم طفيف فيه: تعتبر حساسية الثدي أو الشعور بألم أو تورّم طفيف في الثدي من بين عوارض فترة التبويض الشائعة.
  •  نزيف خفيف أو ظهور بقع من الدم في البول: بعض النساء قد يختبرن نزيفًا خفيفًا أو تبقع خلال فترة التبويض، وهو ما يُعرف بنزيف الإباضة، ولا يشكل هذا النزيف أي خطر ولا يسبب أي ألم كذلك.
  • تقلصات الإباضة: وهي نوع من الألم في أسفل البطن من جانب واحد ومرتبط بالتبويض.
  • ازدياد الرغبة الجنسية: في فترة التبويض، تلاحظ بعض النساء ارتفاعًا في مستوى الرغبة الجنسية وتزداد نسب الشهوة لديهنّ ويعاز ذلك إلى التقلبات الهرمونية الكبيرة في هذه الفترة.
  •  انتفاخ الفرج والمهبل: ما قد لا تعرفه الكثيرات أنه في فترة التبويض قد تشعر بعض النساء بانتفاخ في منطقة الفرج والمهبل.

عوارض الحمل بعد التبويض

في الواقع، قد تتشابه علامات الحمل بعد التبويض مباشرة مع بعض من عوارض التبويض مثل:

  • تغيرات في درجة حرارة الجسم: في حال حدوث الحمل بعد التبويض، فقد تلاحظين ارتفاعًا طفيفًا في درجة حرارة جسمك. هذا الارتفاع يحدث بسبب زيادة هرمون البروجسترون الذي يساعد في تهيئة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة.
  • النزيف الطفيف: وقد تلاحظين أيضًا عزيزتي وجود نزيف خفيف أو بقع دموية، وهو ما يعرف بنزيف الانغراس، ويحدث عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم.
  • الغثيان والقيء: الغثيان، خصوصًا في الصباح، يمكن أن يكون من العلامات المبكرة جداً للحمل، وقد يصاحبه القيء في بعض الأحيان. لكن ستبدئين باختبار هذه العوارض بعد أيام من انغراس البويضة.
  • التعب والإرهاق: الشعور بالتعب والإرهاق من دون سبب واضح قد يكون بدوره من العلامات المبكرة للحمل. ويحدث ذلك بسبب الزيادة في إنتاج البروجسترون وغيره من التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم.
  •  تغيرات في الثدي: وهي شبيهة بتغيرات الدورة والتبويض كذلك. قد تشعرين بتغيرات في الثديين، مثل الحساسية المفرطة، الألم، أو الانتفاخ. وتحدث هذه التغيرات بسبب التغيرات الهرمونية التي تستعد الجسم للرضاعة.
  • الشعور الدائم بالحاجة للتبول: زيادة مرات التبول والحاجة الملحة له من علامات الحمل المبكرة، اذ يحدث ذلك نتيجة لزيادة كمية الدم والسوائل في الجسم.
  • وأخيرًا، لعلّ العلامة الأهم التي تدل على الحمل هي تأخر الدورة الشهرية وطبعًا لا تحدث مباشرة بعد التبويض لكن عندما يتأخر الحيض لديك لأيام، قومي باختبار الحمل المنزلي للتأكد من حدوث الحمل أو لا وبعدها يأتي دور طبيبك في تأكيد ذلك!

الحمل اعراض الحمل اختبار الحمل افرازات مهبلية التبويض بويضة مخصبة تأخر الحيض تعب وإرهاق تغيرات هرمونية تقلصات الإباضة تورم الثدي حاسبة التبويض حساسية الثدي خصوبة درجة حرارة الجسم دورة شهرية رغبة جنسية علامات الحمل غثيان الصباح نزيف الإباضة نزيف الانغراس

مقالات ذات صلة

اختفاء الوحم
جنس الجنين ما علاقة اختفاء الوحم في الشهر الثالث ونوع الجنين؟
كل ما يجب أن تعرفيه عن الوحام وجنس الجنين!
أعراض تؤكد وجود حمل في الأسبوع الأول
الحمل 5 عوارض تؤكّد وجود حمل في الأسبوع الأول
الغثيان مع أو من دون قيء!
متى يظهر خط السرة للحامل
الحمل متى يظهر خط السّرة للحامل؟
خلال الحمل يتغيّر خط السرة مع الوقت!
متى تظهر أعراض الحمل بعد انغراس البويضة
الحمل متى تظهر عوارض الحمل بعد انغراس البويضة؟
إليك كلّ ما تودّين معرفته!
اعراض الحمل في الشهر الثاني
الحمل عوارض الحمل في الشهر الثاني والأطعمة الضرورية لهذه المرحلة
ظهور بقع دم ليست مدعاة قلق!
الوحم على الحامض وجنس الجنين
الحمل تعرفي على العلاقة بين الوحم على الحامض وجنس الجنين
عادات متوارثة!
أعراض الحمل خارج الرحم بدون نزيف
الحمل تعرّفي على عوارض الحمل خارج الرحم من دون نزيف
آلام لن تتوقعيها!
نصائح للحامل في الشهر الثاني
صحة الحامل إليك أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني لحمل سليم وصحي
اتبعي هذه الارشادات بحذافيرها!
الم الفخذ من علامات الحمل
الحمل الم الفخذ من علامات الحمل: حقيقة أم خرافة؟
إليكِ الجواب الصحيح!
اعراض الحمل فوق اللولب
الحمل عوارض الحمل فوق اللولب ومدى خطورتها على حياتك!
من واجب الطبيب أن يخبرك!
بطن الحامل
الحمل كيف أعرف أنني حامل من شكل البطن؟
شكل البطن: هل يكون فعلًا دليلًا مبكرًا على الحمل؟
الشعور بالغثيان عند المرأة
اعراض الحمل هل الغثيان بعد العلاقة الزوجية من علامات الحمل؟
الغثيان: هل يكون دائمًا متعلقًا بالحمل؟

تابعينا على