abir.akiki abir.akiki 20-09-2022

إذا كنت تتساءلين عن مخاطر تصوير الثدي بالموجات ما فوق الصوتية والفوائد، ننصحك بمتابعة ما نقدمه لك من معلومات في هذه المقالة.

ias

تعدّ الموجات ما فوق الصوتية للثدي نوع من أنواع اختبارات التصوير التي قد يطلبها الطبيب للتحقق من وجود أورام أو تشوهات في الثدي. تستخدم الموجات ما فوق الصوتية للثدي موجات عالية التردد لإنتاج صور مفصلة للثدي من الداخل. وبالرغم من فوائدعا فيما خص التشخيص لأمراض الثدي، هناك مخاطر عدّة قد تسببها هذه التقنية.

تابعي القراءة وتعرّفي على كل ما يتعلّق بتصوير الثدي بالموجات ما فوق الصوتية.

أنواع التصوير بالموجات ما فوق الصوتية

لإجراء الموجات ما فوق الصوتية التقليدية للثدي، سيستخدم أخصائي الرعاية الصحية جهازًا محمولًا يسمى محول الطاقة لإنشاء صور لثديك.

بدلاً من ذلك، قد يجري الطبيب الموجات ما فوق الصوتية الآلية للثدي (ABUS) أو الموجات ما فوق الصوتية الآلية لكامل الثدي (AWBUS). و يستخدم هذا النوع من الموجات ما فوق الصوتية محوّل طاقة أكبر لإنشاء صورة ثلاثية الأبعاد لثدييك.

يدرس العلماء أيضًا استخدام الموجات ما فوق الصوتية للثدي المعزز بالتباين لإنشاء صور أوضح لأورام الثدي والتشوهات الأخرى.

أمّا في الموجات ما فوق الصوتية المحسنة على النقيض، فيقوم أخصائي الرعاية الصحية بحقن أو ضخ عامل تباين في أحد الأوردة. تغير هذه المادة كيفية تحرك الموجات الصوتية عبر جسمك لإنشاء صور أكثر وضوحًا بالموجات فوق الصوتية.

على عكس الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب، لا تستخدم الموجات ما فوق الصوتية الإشعاع وتعتبر آمنة للحوامل.

فوائد تصوير الثدي بالموجات ما فوق الصوتية مقابل المخاطر

لا يشكّل تصوير الثدي بالموجات ما فوق الصوتية أي مخاطر، وله فوائد عديدة. إذ يمكن أن تساعد الموجات ما فوق الصوتية للثدي طبيبك في معرفة ما إذا كان:

إذا كنت مصابة بسرطان الثدي، فإن التشخيص والعلاج المبكر سيساعدان في تحسين حالتك. غالبًا ما تكون الموجات ما فوق الصوتية جزءًا من عملية التشخيص. ونظرًا لأنها لا تتطلب إشعاعًا، فإن الموجات ما فوق الصوتية هي الطريقة المفضلة لفحص الثدي للحوامل.
في الواقع، الموجات ما فوق الصوتية المستخدمة في هذا الاختبار هي نفس نوع الموجات ما فوق الصوتية المستخدمة لمراقبة نمو الجنين.

أخيرًا، إذا كانت نتائج فحص الموجات ما فوق الصوتية غير طبيعية، فقد يطلب طبيبك إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي. يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي إنشاء صور لثديك بمزيد من التفاصيل. أمّا لمعرفة ما إذا كان الورم سرطانيًا، فسيقوم طبيبك بإجراء خزعة لإزالة عينة من أنسجة الثدي للاختبار.

الصحة الصحة الشخصية صحة المرأة

مقالات ذات صلة

تابعينا على