تحدي الـ5 أيام لعودة طفلك من المدرسة بعلبة طعام فارغة!

تحدي الخمسة ايام لعودة طفلك من المدرسة بعلبة طعام فارغة

قبيل بدء موسم دراسي جديد، تنهمك الأمهات بتجهيزات الطفل المدرسية الضرورية بدءًا من الأغراض المدرسية والملابس وغيرها وصولًا الى الوجبات الغذائية التي تشغل حيزًا كبيرًا من إهتمام كل أم.

الوجبة المدرسية مهمة للغاية فهي تمد الطفل بالطاقة اللازمة طوال اليوم الدراسي، فكيف تشجعين طفلك أن يأكل طعامه وما الأطعمة التي يجب ان تحتويها علبة طعام الطفل؟ اليك تباعًا تحدي الـ5 أيام الذي سيساعدك في اختيار أفضل الأطعمة لطفلك ليعود من المدرسة بعلبة طعام فارغة!

بداية من الضروري أن تراعي احتواء علبة طعام الطفل على المكونات الأساسية والضرورية لنموّه الا وهي حصة من الخضار على الأقل، حصة من الفواكه، أكثر من حصة مصادر البروتين كالأجبان والألبان والحبوب والمكسرات، النشويات كخبز القمحة الكاملة والتي يجب أن تشكل ما يقارب ثلث وجبة الطعام لأنها تمد الطفل بالطاقة والنشاط.

تحدي الخمسة ايام لعلبة طعام الطفل:

اليوم الأول:

  1. سندويش من جبنة البقرة الضاحكة " La vache qui rit" والتي تحتوي على مستويات عالية من الكالسيوم الأساسي لعظام الطفل ونمو عضلاته بشكل سليم. إحرصي على اختيار خبر القمح الكامل لأنه غني بالألياف ويحسن الذاكرة.

  2. بضع حبات من الطماطم الكرزية او حبة من الخيار او الخس. ضعي الخضار في علبة منفصلة باستثناء الخس يمكنك وضعه في السندويش. فالأطفال بشكل عام يميلون الى التذمر من الأطعمة الممزوجة بأخرى.

  3. حبة من الكيوي مقطعة في وعاء صغير أو 5 حبوب من التمر.

اليوم الثاني:

  1. حضري سندويش من زبدة الفول السوداني والموز فزبدة الفول السوداني تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، يذكر ان الدراسات قد اثبتت قدرتها على تحسين قدرة الطفل الذهنية.

  2. قطعة من جبنة البقرة الضاحكة " La vache qui rit" اللذيذة والتي يمكن تناولها أيضًا من دون خبز مع أي نوع من الخضار كالخس او الخيار.

  3. سلطة شمندر مع خس وبندورة والقليل من زيت الزيتون.

اليوم الثالث:

  1. صدر دجاج مشوي بزيت الزيتون والليمون مع خبز القمح الكامل مع خس وبندورة كرزية.

  2. قطعي شرائح من البطيخ في حال توفر مكان بارد تحفظ فيه، فالبطيخ يحسّن قدرة الطفل الذهنية.

  3. حفنة من المكسرات النيئة (جوز، بندق ، لوز أو كاجو) نظرًا لإحتوائها على عناصر غذائية مهمة.

اليوم الرابع:

  1. جبنة البقرة الضاحكة " La vache qui rit" مع توست او بايغل فالأطفال يحبون التنويع في الخبز وفي الأطعمة بشكل عام. ضعي في وعاء آخر بعض انواع من الخضار كالجزر والكوسى.

  2. حفنة من الفاكهة المجففة كالخوخ والزبيب والمشمش.

  3. قطعة من الكعك او الكاتو المحضر في المنزل.

اليوم الخامس:

  1. سندويش كراب مع خس وصلصة الأفوكادو في حال توافر مكان بارد يحفظ فيه، أو مع خس وبندورة كرزية.

  2. عدة حبات من الفراولة.

  3. الحمص بالطحينة وعلبة من اللبن الزبادي فالأطفال يحبون مذاقها.

نصائح مهمة:

  • لا تنسي طبعًاقارورة الماء يوميًا حتى تكون بمتناول يد طفلك وقت الطعام وفي أي وقت آخر.
  • ابتعدي عن الفواكه التي يتغير لونها مع مرور الوقت فطفلك طبعًا لن يتناولها.
  • إحرصي على إشراك طفلك في توضيب علبة الطعام وخذي برأيه في بعض المكونات او إسأليه في بداية كل أسبوع عن الأطعمة التي يود أن يتناولها.
  • إشرحي لطفلك حول أهمية الغذاء الصحي وعن ضرورة تناوله وجبة الغداء في المدرسة، فعلى سبيل المثال أخبريه أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يجعله ينمو بشكل أسرع ويصبح كلاعبه المفضل في كرة السلة أو كرة القدم أو أي رياضة يحبها.

أخيراً وليس آخراً، ننصحك بأن تبتعدي عن أسلوب التخويف او التهديد كالقول "إن لم تأكل كل الطعام لن تكبر أو لن تتمكن من ممارسة هوايتك المفضلة، ويمكنك عوضاً عن التعليمات إعطاء طفلك معلومات، إن ذلك يدربه على التحليل والاستقلالية في اتخاذ القرارات المناسبة عوضاً عن تنفيذ الأوامر من دون تحليلها.

اقرأي ايضا: 5 أطعمة ضعيها في علبة طعام المدرسة لتعزيز ذكاء طفلك!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟