وئام عريج وئام عريج 09-06-2024
سيدة حامل مستلقاة على ضهرها

تعرفي في المقالة التالية على تجربتي مع جفاف المهبل خلال الحمل وما هي الحلول المناسبة التي ساعدتني بها طبيبتي الخاصة.

ias

يمكن للحمل أن يغير جسمك بعدة طرق غير متوقعة. إذا كنتِ حاملاً، فقد تكونين على دراية جيدة بالتعب الشديد، والغثيان الصباحي، والإرهاق، وآلام الجسم، والتورمات في عدة أجزاء من الجسم، والتغيرات في التذوق والرائحة بالإضافة إلى العديد من التغييرات الأخرى. ليس مهبلك محصنًا ضد كل هذه التغييرات، وهناك تغيير واحد على وجه الخصوص، ربما لا تكونين على علم به أو لم يحذرك منه أحد، وهو جفاف المهبل. وإليك هنا هل العادة السرية تؤثر على الحامل في الأشهر الأولى؟

جفاف المهبل خلال الحمل

التغيرات المهبلية مثل انخفاض الرطوبة يمكن أن تكون مزعجة في أحسن الأحوال، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وحكة في منطقة المهبل والألم وعدم الراحة أثناء الجماع. في حين أن بعض الأمهات الحوامل يواجهن إفرازات مهبلية زائدة، فإن العديد من الأمهات الأخريات سيكون لديهن كمية منخفضة للغاية منها، مما يؤدي إلى جفاف المهبل وعدم الراحة.

بالنسبة لمعظم النساء، يعد جفاف المهبل أثناء الحمل موضوعًا صعبًا ومحرجًا للحديث عنه، ومع ذلك، فإن فهمه بشكل أفضل سيساعدك على معالجته. وهنا أسباب التهاب بصيلات الشعر في المناطق الحساسة وأبرز النصائح العلاجيّة

امرأة تعاني من ألم في المهبل
امرأة تعاني من ألم في المهبل

جفاف المهبل غير مريح للغاية، لأنه يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الحكة، ويجعل الجماع مؤلمًا، ويخلق بيئة مواتية لحدوث التهابات في المنطقة التناسلية مثل الفطريات أو التهاب المهبل الجرثومي، أو حتى التهابات المسالك البولية. ولهذا السبب، من المهم مراقبة هذا العارض، حيث يصعب علاج الالتهابات المحتملة أثناء الحمل ويمكن أن تؤدي -وإن كان ذلك نادرًا- إلى مضاعفات أثناء المخاض.

هل يجب أن تقلقي بشأن جفاف المهبل أثناء الحمل؟

على الرغم من أن جفاف المهبل قد يبدو إزعاجًا بسيطًا، إلا أنه قد يسبب الكثير من الانزعاج والألم. يمكن أن يكون سبب جفاف المهبل الحساسية، أو أدوية البرد، أو مضادات الاكتئاب، أو اضطرابات المناعة الذاتية، أو التهابات المسالك البولية، أو الأدوية المضادة للأستروجين.

إذا كنت تعانين من جفاف في المهبل، أو أي حكة، أو حرقان، أو أي نوع من الانزعاج في منطقة المهبل، فيجب أن تشعري بالقلق وتزوري طبيب أمراض النساء الخاص بك في أقرب وقت ممكن لفحصه. وهنا كيفية زيادة إفرازات المهبل أثناء العلاقة: 7 طرق طبيعية

من المهم استبعاد فرص الإصابة بالعدوى المهبلية، والتي يمكن أن تسبب العديد من المضاعفات أثناء الحمل. سيكون طبيب أمراض النساء الخاص بك قادرًا أيضًا على التوصية بالعلاج الأنسب لك إذا لزم الأمر.

امرأة حامل لديها ألم أسفل الحوض
امرأة حامل لديها ألم أسفل الحوض

ما الذي يسبب الجفاف للمهبل أثناء الحمل؟

الأغشية المخاطية الموجودة في الرحم والقناة المهبلية، هي المسؤولة عن إفراز المخاط في المهبل وإبقائه رطبًا. ومع ذلك، تعتمد الظهارة المهبلية على مستويات هرمون الاستروجين للحفاظ على نفسها وتليينها بشكل مستمر. خلال فترة الحمل، ترتفع مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون بشكل حاد خاصة خلال الثلث الأول والثالث. يؤدي خلل هرمون الاستروجين إلى تقليل إنتاج المخاط في ظهارة المهبل وعنق الرحم، مما يؤدي إلى جفاف المهبل والحكة.

إن تقلب الهرمونات أثناء الحمل يسبب اضطرابًا في الأداء السلس لهذا الغشاء المخاطي، مما يؤدي في النهاية إلى جفاف المهبل. وتابعي 5 أسباب محتملة لعلاقة جنسية مؤلمة أثناء الحمل

هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤدي إلى تفاقم جفاف المهبل أثناء الحمل أو تزيد احتمالية حدوثه، مثل استخدام الملابس الداخلية المصنوعة من مواد صناعية، أو عدم ترطيبها بشكل صحيح، أو التعرض لجفاف المهبل قبل الحمل.

تجربتي مع علاج جفاف المهبل أثناء الحمل

خلال معانلتي مع جفاف المهبل أثناء الحمل نصحتني طبيبتي ببعض العلاجات البسيطة التالية التي يمكن جربتها في المنزل لتقليل التأثير ومنع حدوث الجفاف والألم خاصة خلال العلاقة، وهي كالتالي:

الترطيب

إن شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يوميًا سيساعد في الحفاظ على ترطيب جميع الأنسجة، بما في ذلك تلك الموجودة أسفل الحزام. يتكون المخاط من 90% من الماء، لذا فهو يساعد على بقاء المهبل مرطبًا.

المزلقات

يمكن استخدام المزلقات المائية قصيرة المفعول للتغلب على المشكلة أثناء ممارسة الجنس. المشكلة هي أن المزلقات لا توفر حلاً طويل الأمد، ولا يختفي جفاف المهبل بطريقة سحرية عندما لا تمارسين الجنس. والحقيقة هي أن الحرق والتورم والحكة يمكن أن تزعجك طوال اليوم.

امرأة حامل لديها جفاف في المهبل
امرأة حامل لديها جفاف في المهبل

المرطبات

المرطبات مصممة للاستخدام المنتظم لترطيب أنسجة المهبل ويمكن استخدامها كل يوم أو مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. لديهم ميزة كبيرة مقارنة مع المزلقات في توفير ترطيب طويل الأمد وتخفيف الجفاف وليس فقط أثناء ممارسة الجنس. وهنا إليك أفضل كريم حكة المهبل للمتزوجات وكيفية استخدامه

فيتامين E

فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية وله فوائد مثبتة في منع شيخوخة الأنسجة المهبلية وتقليل الالتهاب. يمكنك استخدام زيت فيتامين E أو شراء مرطب مهبلي عالي الجودة يحتوي عليه بالفعل كمكون.

النظافة

يجب الحفاظ على نظافة منطقة المهبل عن طريق غسلها بالصابون المعتدل، ثم تجفيفها بالكامل بالمنشفة لأن جفاف المهبل يزيد من خطر الإصابة بالعدوى. تجنبي استخدام الصابون المعطر وحمامات الفقاعات والدوش والمستحضرات المعطرة لتنظيف منطقة المهبل لأن ذلك قد يزيد من تهيج منطقة المهبل.

الملابس الداخلية

ارتدي الملابس الداخلية القطنية والفضفاضة وذات قدرة على الامتصاص. تجنبي الأقمشة الاصطناعية والملابس الداخلية الضيقة. سيؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة وزيادة الحكة وجعل المنطقة مؤلمة.

الحمل الحمل والحياة الزوجية احتياطات الحمل التهاب المهبل الحمل والولادة العناية بالمهبل المرأة الحامل تجربة الحمل صحة الحامل صحة المرأة علاج جفاف المهبل مشاكل الحمل معلومات طبية نصائح للحامل هرمونات الحمل

مقالات ذات صلة

الجنس والحمل
الحمل هل ممارسة العلاقة الزوجية يوميا يؤثر على الحمل؟
معلومة من المهم عليك معرفتها
التدلل على الزوج للمرأة الحامل
الحمل كيف تتدللين على زوجك خلال فترة الحمل لتقوية العلاقة الزوجية؟
طرق تجعل زوجك يقع في غرامك من جديد
الجماع خلال الحمل
الحمل وضعيات الجماع الامنة اثناء الحمل
تعرفي على وضعيات الجماع الامنة اثناء الحمل
ما هي الوضعيات الممنوعة في الجماع خلال الحمل؟
الحمل ما هي الوضعيات الممنوعة في الجماع خلال الحمل؟
حامل؟ حذّري زوجكِ من هذه الوضعيات خلال العلاقة الحميمة...
أفضل وضعيات الجماعة أثناء الحمل
الجماع أفضل وضعيات الجماع أثناء الحمل!
إن كنت حاملًا وتتساءلين عن موضوع الجماع في هذه المرحلة، تابعي هذا المقال!
الحمل أمور تتغيّر في زوجك خلال حملك لا يمكن تفسيرها
سيصبح مساعدك الشخصي!
الحمل الشهر السادس من الحمل والجماع : معلومات عليك معرفتها!
نصائح عليك إتباعها!
Person, Human, Clothing
الحمل هل يقع الطلاق على الحامل: تفسير الأحكام والتشريعات
الطلاق مشروع ولكن!
Person, Human, Face
الحياة الزوجية وضعيات العلاقة الحميمة التي تعزز فرص الحمل
إليك التوقيت المناسب أيضًا!
الحياة الزوجية وضعيات العلاقة الحميمة التي تضمن لك الحمل بنسبة أكثر من 80%
إلجأي الى هذه الوضعيات لتعزيز فرص الحمل!
Arm, Person, Human
الأسبوع التاسع عشر الشهر الخامس من الحمل والجماع: هذا ما عليك معرفته!
هذا ما كشفه الأطباء!
وضعيات للحامل بالشهر السابع
الأسبوع التاسع والعشرون وضعيّات للحامل في الشهر السابع التي تعتبر الأكثر أمانا
وضعيات يمكنك إعتمادها في الشهر السابع!

تابعينا على