تاريخ اليوم الوطني السعودي

تاريخ اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء الواقع في 23 سبتمبر 2014 بالذكرى الـ84 لليوم الوطني لتوحيد المملكة. ولكن ما هي القصة التاريخية وراء هذا اليوم؟ في ذكرى هذه المناسبة العزيزة على قلوب السعودين، نقدّم إليك نبذة تاريخية سريعة عن اليوم الوطني السعودي:

افكار نشاطات عائلية في اليوم الوطني السعودي!

يعود هذا اليوم إلى صدور مرسوم الملك عبد العزيز بتوحيد المملكة العربية السعودية حيث أصدر عبد العزيز في 17 جمادي الأولى 1351هـ مرسوماً بتوحيد كل أجزاء الدولة السعودية تحت إسم "المملكة العربية السعودية". وفي يوم الخميس 21 جمادي الأولى من نفس العام، أي 23 سبتمبر 1932م، أعلن قيام المملكة، بعدما خاض معارك قتالية وفكرية في محيط الجزيرة العربية والدول المجاورة لها.

وقد خاض الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود منذ عام 1902م معارك وحروب عديدة قبل الوصول إلى هذا الهدف. فقد بدأ نضاله، عندما إستعاد الرياض (التي كانت تسمى في ذلك الوقت "العارض") من "آل رشيد" أمراء حائل، وكان ذلك في اليوم الخامس من شهر شوال 1319هـ أي في 17 يناير 1902م.

من ثم فرض عبد العزيز نفوذ سيطرته على نجد وملحقاتها "الإحساء وجبل شمر وعسير وتهامة" ثم الحجاز ليصبح في الثامن من يناير 1926 ملكًا للحجاز. وعرفت المملكة بعد ذلك باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها.

من بعدها، صدر في 23 سبتمبر 1932م - 21 جمادي الثانية 1351هـ المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت إلى "المملكة العربية السعودية". وأصبح هذا التاريخ فيما بعد، اليوم الوطني للمملكة، وكان عبد العزيز آل سعود أول ملك عليها.

السعودية تحتفل بعيدها الوطني