عبير.عقيقي عبير.عقيقي 18-01-2022

تبحثين عن أسباب تأخر الدورة بعد الولادة بدون رضاعة؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقع عائلتي واحصلي على الإجابة العلمية المفصلة حول هذا الموضوع.

ias

يمكن القول إن أحد أفضل جوانب الحمل، اختفاء دورتك الشهرية لمدة تسعة أشهر كاملة! ولكن ما هي أسباب تأخّر الدورة بعد الولادة من دون رضاعة؟ في الحقيقة، بمجرد عودة الحيض، سيكون الأمر مربكًا ولا يمكن التنبؤ به، وهذا أمر طبيعي. وفيما يلي أكشف لك عن كل ما تحتاجين معرفته حول تأخّر الدورة الشهرية بعد الولادة من دون رضاعة.

أسباب تأخّر الدورة بعد الولادة من دون رضاعة

بعيدًا عن الرضاعة الطبيعية التي تؤخّر عملية نزول الدورة بشكل سريع، وذلك بسبب زيادة هرمون الحليب أو المعروف باسم البرولاكتين، هناك أسباب أخرى، أعددها لك فيما يلي:

  • تأخّر الرحم في العودة الى حجمه الطبيعي
  • تقّلبات في مستويات الهرمونات
  • الشعور بالقلق والتوتر
  • تكيس المبايض
  • 

متى تعود الدورة الشهرية بعد الولادة

في مرحلة ما بعد الولادة، ستشعرين بإفرازات مهبلية من الدم والمخاط وأنسجة الرحم. يبدأ هذا التفريغ، المعروف باسم الهلابة، باللون الأحمر الغزير الفاتح. في غضون الأسابيع الستة إلى الثمانية اللاحقة، سوف يصبح غير منتظم أكثر، ويتحول إلى اللون البني الغامق أوالأصفر قبل أن يتناقص.

إقرأي أيضًا: اسباب نزول الدورة الشهرية ضعيفة

على الرغم من أن الهلابة تشبه الدورة الشهرية، وستحتاجين إلى ارتداء فوطة للتحكم في تدفق الدم، إلا أنها ليست مثل الدورة الشهرية. لن تعود دورتك الشهرية الفعلية لبضعة أسابيع أو أشهر بعد الولادة. ويعتمد الجدول الزمني إلى حد كبير على ما إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أم لا.

  • إذا كنت لا ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فمن المحتمل أن تعود دورتك الشهرية من أربعة إلى ثمانية أسابيع بعد الولادة.

  • إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية، فمن المحتمل أن تأتي دورتك الشهرية في وقت متأخّر، لأن البرولاكتين أي هرمون إنتاج حليب الثدي يمنع الإباضة. قد يستغرق الحيض أسابيع أو أشهر حتى يعود. تعتبر الدورة الشهرية غير المنتظمة أثناء الرضاعة الطبيعية شائعة.

احتمال الحمل مع عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة

من المهم أن تتذكري أنه يمكن أن تحدث الإباضة لدى المرأة من دون أن تنزل الدورة الشهرية، لأن الإباضة تحدث في منتصف الدورة وتسبق الدورة في طبيعة الحال. هذا يعرّض المرأة لخطر الحمل بعد وقت قصير من الولادة. قد يؤدي أي جماع غير محمي إلى الحمل، حتى لو كانت الدورة الشهرية غير منتظمة.

وأخيرًا، تعرّفي الى نصائح تساعد في علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية.

الحمل الدورة الشهرية الرضاعة

مقالات ذات صلة

تابعينا على