abir.akiki abir.akiki 04-11-2022

العقم عند الرجال معقد، لأن هناك العديد من الأسباب المحتملة المختلفة، تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا واحصلي على المعلومات المفصّلة.

ias

يمكن أن يكون العقم لغزًا غير مريح للأزواج الذين يحاولون الحمل، ويشعر الشركاء الذكور بالتوتر تمامًا مثل النساء. عندما يواجه الزوجان صعوبة في الحمل، غالبًا ما يُفترض أن السبب الأساسي هو من جانب المرأة. لكن هل تعلم أن مشاكل الخصوبة عند الرجال شائعة كما هي عند النساء؟

الخبر السار هو أن مشاكل الخصوبة عند الرجال يمكن علاجها غالبًا. فيما يلي نظرة على المشاكل التي يمكن أن تؤثر على قدرة الرجل على جعل الحمل ممكنًا.

ما هو العقم عند الرجال؟

يتم تعريف العقم عند الذكور على أنه عندما يكون الرجل غير قادر على جعل الحمل ممكنًا بعد عام على الأقل من المحاولة. في حوالي ثلث حالات العقم، يعود السبب إلى الرجل، في حين أن ثلث الحالات الأخرى يمكن إرجاعها إلى المرأة. وفي بعض الحالات  قد يكون مزيجًا من العوامل بين كلا الشريكين.

الأسباب المحتملة لعقم الذكور

يمكن أن يحدث العقم عند الذكور عندما:

قد ينجم انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية أو حركتها عن مشكلة صحية أساسية. غالبًا ما يكون تشريحيًا، كما في حال دوالي الخصية، وهو عبارة عن وريد متضخّم في الخصية يتسبب في تقليل إنتاج الرجل للحيوانات المنوية، وهي حال تؤثر على 40% من الرجال الذين يعانون من مشاكل العقم. لكن الأمراض المزمنة غير المعالجة مثل مرض السكري أو مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن تكون السبب أيضًا.

قد يؤثر تناول بعض الأدوية على الحيوانات المنوية للرجل أيضًا. يمكن أن يكون لعلاج التستوستيرون واستخدام الستيرويد وبعض علاجات وأدوية السرطان تأثير سلبي على إنتاج الحيوانات المنوية وحركتها. وكذلك الأدوية المحددة، بما في ذلك فلوتاميد وسيبروتيرون وبيكالوتاميد لسرطان البروستات، وسبيرونولاكتون لارتفاع ضغط الدم، والسيميتيدين للقرحة والارتجاع الحمضي، والكيتوكونازول، وهو دواء مضاد للفطريات.

كما يُعتقد أن بعض عوامل نمط الحياة تلعب دورًا. يمكن أن تؤثر السمنة والتدخين مثلًا سلبًا على الحيوانات المنوية.

كيف يتم تشخيص العقم عند الذكور؟

بعد مناقشة ملف الرجل الشخصي الخاص بالصحة والخصوبة، قد يوصي الطبيب بتحليل السائل المنوي، والذي ينظر في عدد الحيوانات المنوية للرجل، شكلها ومدى كفاءتها. الاختبار في حد ذاته بسيط للغاية ويرتكز على قذف الرجل في كوب، ويقوم اختصاصي المختبر بفحص الحيوانات المنوية في السائل المنوي للرجل.

 أخيرًا، طالما أن الرجل ينتج كمية من الحيوانات المنوية، فهناك احتمال أن تحمل المرأة. في الواقع ، لا يزال بعض الأزواج الذين يتعاملون مع انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو الحيوانات المنوية غير الطبيعية قادرين على الحمل من دون أي تدخلات إضافية. لكن البعض الآخر قد يحتاج إلى مساعدة في شكل علاجات للخصوبة. إذا لم تتمكنا أنت وشريكك من الحمل بعد المحاولة لمدة عام  فاستشيرا الطبيب.

الصحة صحة الرجل مشاكل الخصوبة والعقم

مقالات ذات صلة

تابعينا على