من الأكثر قدرة على تحمّل الصيام الرجل أم المرأة؟

ثنائي يجلسان

عشاء وجمعة عائلية، هي أهم الروابط العائلية التي يعززها شهر رمضان، ويخفف المشاكل الزوجية بحكم الصبر الذي يتمتع به الصائم. هذا ناهيك عن فوائد الصيام في رمضان والذي يعود بالمنفعة على صحة الانسان النفسية والجسدية بشكل عام.

هل يتحمّل الرجل الصيام أكثر من المرأة، أو العكس؟، سؤال يطرحه كل صائم اليك الجواب:

  • قدرات الأشخاص: تختلف قدرات الأشخاص على الصيام، فلا جسم يشبه جسماً آخر من الداخل. وهي قاعدة عامة تطبّق بشهر رمضان.
  • الرجل والمرأة: بكشف عام يجمع أطباء التغذية والصحة العامة، أن المرأة بشكل عام أقدر على الصيام من الرجل، بسبب مخزون الدهون عند المرأة إلى الرجل. عموماً، إن مخزون الدهون عند المرأة قد يصل إلى 22 بالمية، مقارنة مع الرجل الذي تكون نسب الدهون عنده 11 بالمية.
  • المجهود والعمل: عوامل عدة تلعب دوراً في الصيام المريح أو الصعب، ومن بينها المجهود الذي يبذله الصائم في يومياته. إضافة إلى العمل الذي يقوم به، فكلما تعرّض للشمس وكثر من حركته كلما شعر بالعطش والجوع أكثر.
  • الطعام المتوازن: ليخفّف الصائم من حدّة متاعب الجوع والعطش عليه أن يكون إفطاره متوازناً ويكثر من تناول الخضار، وعدم إستهلاك الزيوت والطعام المشبّع بالدهون. كما عليه تقسيم طعامه بين الإفطار والسحور.

لا شكّ أنه عند الحديث عن المقارنة بين صيام المرأة والرجل، فإن صيام الحامل مسألة لا تدخل بتلك المقارنة. لأن الحامل قد تتعرض لمتاعب إضافية قد لا تشعر بها المرأة العادية. ويبقى السؤال هل سيؤثر الصيام على الحمل؟.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!