abir.akiki abir.akiki 10-06-2022

إذا كنت تسألين عن بنادول نايت للحامل وتأثيره على الجنين، أنصحك بمتابعة قراءة هذه المقالة على موقعنا لتتمكني من تجنّب المخاطر خلال الحمل.

ias

بعدما كتبنا لك عن فوائد واضرار بنادول اكسترا للحامل، نكشف لك في هذه المقالة عن محتويات بنادول نايت. تحتوي أقراص بنادول نايت على مكونين نشطين هما الباراسيتامول والديفينهيدرامين. يعمل الباراسيتامول على تخفيف الألم عن طريق تقليل إنتاج البروستاجلاندين في الدماغ والحبل الشوكي. ولكن هل بنادول نايت للحامل مفيد؟ وما هي آثاره الجانبية على الجنين؟

معلومات مهمة عن بنادول نايت قبل تناوله

قد يسبب بنادول نايت النعاس ولذلك يجب عدم تناوله أثناء النهار أو خلال قيادة السيارة.
لا يجب تناول بنادول نايت إذا كنت قد تناولت بالفعل أربع جرعات من دواء يحتوي على الباراسيتامول خلال النهار، حيث يمكن أن يؤدي ذلك بسهولة إلى تجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية الموصى بها من الباراسيتامول. تحتوي العديد من مسكنات الألم التي تُصرف من دون وصفة طبية وعلاجات البرد والإنفلونزا على الباراسيتامول.
في الحقيقة، تعتبر الجرعة الزائدة من الباراسيتامول خطيرة وقادرة على التسبب في أضرار جسيمة للكبد والكلى.

تأثير بنادول نايت على الحامل والجنين

تستخدم النساء الحوامل الباراسيتامول لسنوات عديدة من دون أي آثار ضارة واضحة على نمو الجنين. لهذا السبب يوصى عادة باستخدام الباراسيتامول كخيار أول من مسكّن الآلام للنساء الحوامل. إذ إنّ المسكنات الأخرى، بما في ذلك تلك التي تباع من دون وصفة طبية لم تثبت أنها أكثر أمانًا من الباراسيتامول؛ وبعضها غير مناسب للاستخدام خلال مراحل معينة من الحمل.
لكن فيما خص بنادول نايت تحديدًا، لا ينصح باستخدامه للنساء الحوامل بسبب عدم توفّر معلومات كافية حول سلامة ديفينهيدرامين أثناء الحمل، إذ كما سبق وذكرنا يحتوي على الباراسيتامول والديفينهيدر. من جهة أخرى، لا بأس من تناول مسكن للألم يحتوي على الباراسيتامول فقط أثناء الحمل.
على الرغم من أنه لا يمكن القول إن أي دواء آمن تمامًا للاستخدام أثناء الحمل، لا يوجد حاليًا دليل جيد على أن الباراسيتامول سيؤذي الجنين. ومع ذلك، يوصى عمومًا بأن تستخدم النساء الحوامل أقل جرعة فعّالة من الباراسيتامول.

موانع استعمال بنادول نايت

يُمنع تناول بنادول نايت الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا. والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات دموية وراثية نادرة تسمى البورفيريات.
لا ينبغي استخدام بنادول نايت إذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته. إذا شعرت أنك عانيت من رد فعل تحسسي، فتوقفي عن استخدام بنادول نايت وأبلغي طبيبك على الفور.

أخيرًا، لا شكّ أنّه هناك الكثير الأسباب التي تستدعي تناول مسكّنات الألم لدى المرأة الحامل، مثل ألم الظهر والمفاصل والعضلات، لذا استشيري طبيبك دومًا قبل تناول أي دواء، وتجنّبي بنادول نايت لأنّه قد يكون مؤذ لك وللجنين.

الحمل الجنين صحة الحامل

مقالات ذات صلة

تابعينا على