بمَ يتميز الأسبوع الثاني عشر للحمل؟

بما يتميز الأسبوع الثاني عشر للحمل؟

إن كنت لا تزالين حتى الآن تخبئين خبر حملك، فالأسبوع الثاني عشر للحمل هو الوقت المناسب لإعلان هذا الخبر الرائع للجميع من أصدقاء وأقرباء ومعارف. وستتفاجئين بكم القبل والمعانقات التي ستنهال عليك بداعي المحبة الزائدة والحشرية معاً.

الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الثاني عشر للحمل

أنت حامل! وكل الأمور تسير على خير ما يرام باستثناء الغثيان الذي تشعرين به كلما حاولت تنظيف أسنانك. فالاعتناء بالأسنان والحفاظ على صحتها وصحة اللثة مسألة مهمة للغاية خلال هذه الفترة الدقيقة من حياتك، لاسيما أنّ الإهمال قد يؤدي إلى ظهور مشاكل مختلفة مثال التهاب اللثة ومرض دعائم الأسنان، عدا أنه قد يتسبب بولادة سابقة لأوانها أو ولادة طفل ما دون الوزن الطبيعي. وتلافياً لمثل هذه المشاكل، تنصحك "عائلتي" بزيارة طبيب الأسنان بانتظام مع الحرص على عدم الخضوع للتصوير بأشعة X طبعاً. وإن كنت لاحظت ظهور تكتلات غريبة على لثتك. لا تقلقي فهذه أعراض أخرى طبيعية للحمل! وفي ما يتعلق بالجنين في الأسبوع الثاني عشر للحمل، فقد بات الآن قادراً على البلع والتحرك داخل السائل السلوي الذي يسبح فيه. وإن كنت تتساءلين عن الطريقة التي يتنفس بها طفلك في كل هذه السوائل، إليك الإجابة: يستمد الأجنة الأكسيجين من الدم الذي تضخه المشيمة ولا يتنفسون من رئتيهم! قد يبدو لك هذا الأمر مقرفاً، ولكنه في الوقت نفسه مدهش ويتزامن مع اكتمال أظافر طفلك وتكوّن أمعائه بين داخل تجويف الجسم وخارجه، أي في الحبل السري.

حساب الحمل... كيف يتم؟

وفي هذا الأسبوع من الحمل، يبدو صغيرك أكبر بواقع الضعف مما كان عليه منذ أسبوعين، بطول لا يقل عن 6.5 سنتم ووزن يناهز الـ14 غراماً.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟