اهمية دور الاب في الاسرة

اهمية دور الاب في الاسرة

ما اهمية دور الاب في الاسرة؟ وما مدى تأثيره في تربية الابناء؟ تابعينا في هذا المقال من"عائلتي" لتحصلي على الاجابة التي تتوخين.

للاب دور مهم بقدر الام في حياة اسرته وابنائه!

لو فتشت الانترنت بحثاً عن عبارة "رعاية الطفل"، لوجدت ان ابرز المقالات والمحتويات ذات الصلة يدور حول الام وعلاقتها بطفلها. ولو بحثت عن عبارة "امهات واطفال"، لوجدت صوراً لامهات يعانقن ابناءهن بحرارة، فيما لو بحثت عن "اباء واطفال" حصلتِ على لقطاتٍ مضحكة لـاطفال تُركوا في عهدة آبائهم ورعايتهم.

وهذا "التوجه" ان دل على شيء، فعلى تهميش دور الاب الذي يكاد ينحصر في دفع الفواتير وتأمين المدخول المادي للاسرة في الوقت الذي يمكن ان يكون له معنى اكبر بكثير، حسبما تؤكده الدراسات العلمية.

نعم، هذا صحيح. يمكن للاب ان يلعب دوراً مهماً بقدر الام في حياة اسرته وابنائه. والدليل على ذلك في الحقائق التي سوف نستعرضها لك في ما يلي:

  • يسهم الاب بوجوده واهتمامه ورعايته ومحبته في التأثير في قدرة اطفاله على تطوير انفسهم فكرياً وذهنياً الامر الذي ينعكس ايجاباً على نجاحهم الاكاديمي والتعليمي.
  • يميل الاب الذي تربطه علاقة مميزة بزوجته الى تمضية الكثير من الوقت مع اطفاله، ما من شأنه ان يدفع بصحتهم النفسية والعاطفية قدماً.
  • يلعب الاب دوراً اساسياً في تعليم اطفاله الانضباط والاستقلالية.
  • يمكن للاب ان يساعد اطفاله في التعامل مع مشاكلهم والتخفيف من تصرفاتهم العدائية من خلال النشاطات التي يقوم بها مع ابنته وتلك التي يقوم بها مع ابنه، والتي تختلف الى حد كبير عن نشاطات الام.
  • تفيد الدراسات بأن مشاركة الاب الفاعلة في تربية ابنائه تطبع حياتهم الاجتماعية وعلاقاتهم بمن حولهم من اصدقاء واحباء واقرباء لمدى الحياة.
  • يسهم وجود الاب بحد ذاته في منح الاطفال الامان العاطفي وابعادهم على مختلف اشكال الانحراف.
  • يمكن لاحترام الاب لزوجته ان يعلم اطفاله الذكور احترام النساء واطفاله الاناث فرض احترامهن على الآخرين.

واخيراً وليس آخراً، يمكن للاب ان يكون لاطفاله قدوة في ابوته المثالية لهم وحضوره الدائم الى جانبهم وحسن معاملته لامهم والدعم العاطفي الذي يوفره لها.

اقرأي ايضاً: العلاقة الوالدية عن بعد، كيف تكون؟



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟