abir.akiki abir.akiki 29-08-2022

تسألين عن اعراض انسداد قنوات فالوب والعلاج؟ تابعي القراءة على موقعنا واحصلي على الإجابات المفصلة حول هذا الموضوع.

ias

إنّ قنوات فالوب عبارة عن قناتين رفيعتين، أحدهما على جانبي الرحم، يساعدان في نقل البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم. عندما لا تستطيع البويضة من الانتقال إلى أسفل الأنبوب، يكون لدى المرأة قناة فالوب مسدودة، تُعرف أيضًا باسم عقم عامل البوق. يمكن أن يحدث هذا في أحد الجانبين أو كلاهما وهو سبب العقم لدى ما يصل إلى 30% من النساء المصابات بالعقم.
قد لا تعاني النساء المصابات بانسداد قناة فالوب من عوارض محددة. ففي حين تفترض العديد من النساء أنه إذا كان لديهن فترات منتظمة، تكون خصوبتهن على ما يرام، هذه المقالة ستأكّد لك العكس!

عوارض انسداد قنوات فالوب

على عكس انقطاع الإباضة، حيث قد تشير دورات الحيض غير المنتظمة إلى وجود مشكلة، نادرًا ما يتسبب انسداد قناتي فالوب في ظهور عوارض. غالبًا ما يكون العقم هو أول علامة على انسداد قناتي فالوب. فإذا لم تحملي بعد عام واحد من المحاولة، سيطلب طبيبك أشعة سينية متخصصة لفحص قناتي فالوب، إلى جانب اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى.
قد يتسبب نوع معين من قناة فالوب المسدودة يسمى hydrosalpinx في حدوث آلام أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير عادية، ولكن لن تعاني كل امرأة من هذه العوارض. يحدث Hydrosalpinx عندما يتسبب الانسداد في تمدد الأنبوب وملئه بالسائل. يمنع السائل البويضة والحيوانات المنوية من التلاقي مما يمنع الإخصاب والحمل.

أسباب انسداد قنوات فالوب

السبب الأكثر شيوعًا لانسداد قناتي فالوب هو مرض التهاب الحوض هو نتيجة لمرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، على الرغم من عدم ارتباط جميع التهابات الحوض بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. أيضًا، حتى إذا لم يعد مرض التهاب الحوض موجودًا، فإن تاريخ الإصابة بمرض التهاب الحوض أو عدوى الحوض يزيد من خطر انسداد الأنابيب.
وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى لانسداد قناتي فالوب ما يلي:

  • تاريخ الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا، خاصة الكلاميديا أو السيلان
  • تاريخ من التهاب الرحم الناجم عن الإجهاض
  • الحمل المنتبذ السابق
  • مشاكل في بطانة الرحم

علاج انسداد قنوات فالوب

إذا كان لديك أنبوب واحد مفتوح وكنت بصحة جيدة فقد تتمكنين من الحمل من دون مساعدة كبيرة. قد يعطيك طبيبك أدوية الخصوبة لزيادة فرص الإباضة في جانب الأنبوب المفتوح. أمّأ العلاجات المتوفرة لانسداد قنوات فالوب فهي:

  • جراحة المناظير
  • التخصيب في المختبر
  • عكس ربط البوق

أخيرًا، عندما يحصل انسداد قناة فالوب واحدة فقط، قد يكون الحمل الطبيعي ممكن أو بعلاجات منخفضة التقنية أمرًا ممكنًا. ومع ذلك، عند انسداد كلا الأنبوبين، قد يكون من الضروري طلب مساعدة الطبيب. تحدّثي مع طبيبك عن كل خياراتك وبخاصة عن طفل الأنبوب.

الحمل صحة المرأة مشاكل الخصوبة والعقم

مقالات ذات صلة

تابعينا على