4 أمور أساسية لتربية أطفال يحبون بعضهم في الصغر والكبر أيضًا!

امور اساسية لتربية اطفال يحبون بعضهم

من الطبيعي أن يؤدي وجود أكثر من طفلٍ واحدٍ في العائلة إلى نشوب الخلافات والنزاعات بين الأخوة والأخوات وتنافسهم في ما بينهم على أمور كثيرة ومن بينها حب الأهل.

وبعد ان زوّدناك في وقت سابق ببعض النصائح الذهبية للتعامل مع تنافس الأشقاء ونظرًا الى المساوئ الكثيرة التي تخلفها العلاقات المضطربة بين الأخوة، 4 أمور أساسية احصري على القيام بها لكي تربي أطفالًا يحبّون بعضهم بعضًا في الصغر والكبر!

  1. تفادي المقارنة بين أطفالك فهي تولّد الغيرة الشديدة التي تتطور لتصبح نوعًا من العداء بينهم يبدأ معهم في الصغر ويستمر حتى مراحل متقدمة من عمرهم!

  2. حذاري أن تميّزي وتفرّقي بين أطفالك، او تنحازي لطفل على حساب شقيقه حتى لو كان أحدهما على صواب والثاني على خطأ او العكس، حاولي أن تحكمي بين أطفالك بالعدل وبموضوعية.

  3. عززي المشاركة بين أطفالك وكوني لهم مثالًا في ذلك! علميهم أولًا يتشاركوا أغراضهم والطعام والألعاب ثم عوّديهم على المشاركة في الألعاب والنشاطات وبذلك سيعتادون على المشاركة بحب منذ صغرهم ويستمرون في ذلك حتى سنّ متقدّمة من عمرهم!

  4. وأخيرًا، من المهم أن تحرصي على المحاسبة على الفعل ولا على الشخص، أي الا تتعمدي محاسبة او عقاب طفلك لأنه دائمًا يقترف الأخطاء او معتاد على الشغب بل قومي بمحاسبة أطفالك بالتساوي وكلّ بحسب فعلته وليس وفقًا لسجّله! فبالتربية العادلة والموضوعية التي يزيّنها الحب والخوف عليهم تربّين أطفالًا يحبون بعضهم البعض في الصغر وفي الكبير كذلك!

إقرأي أيضًا: دراسة: هذا ما يتميّز به الطفل الذي يربى بجو من الحب!



إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟