تعرفي الى شكل الجنين في الاسبوع الثامن بالسونار

شكل الجنين في الاسبوع الثامن بالسونار

المواضيع:

  1. شكل الجنين في الاسبوع الثامن بالسونار

  2. جسمك في الأسبوع الثامن

  3. نصائح للحامل في الشهر الثامن

كيف يكون شكل الجنين في الاسبوع الثامن بالسونار؟ تابعي التفاصيل في هذه المقالة على عائلتي واكتشفي شكل الجنين ونموه إضافة الى جسمك والتطورات التي تحدث فيه.

ينمو طفلك بمعدل مذهل خلال الحمل، وفي الأسبوع الثامن تحديداً يصبح طول جنينك حوالي 1.5 سنتم، فكم وزن الجنين في الشهر الثامن؟ ويصبح الجنين عملياً بحجم وشكل الفاصوليا، حتى أن البعض يطلق عليه لقب "الفاصوليا الصغيرة"، خاصة بعد إلقاء نظرة على الجنين في التصوير بالموجات فوق الصوتية مبكراً.

وفي الحقيقة، تصبح السمات الجسدية لطفلك أكثر وضوحاً في هذه الفترة، وتستمر أجهزة الجسم وأعضائه في التطور، ويبدأ الجنين في الظهور أكثر فأكثر كإنسان صغير.

شكل الجنين في الاسبوع الثامن بالسونار

شكل الجنين في الاسبوع الثامن بالسونار

هل السونار يخطئ؟ ان التصوير بالموجات فوق الصوتية هو الطريقة الامثل لمتابعة نمو اعضاء الجنين ورصد التشوهات الجنينية. ففي الأسبوع الثامن، تستمر طفرة النمو التي بدأت في الأسبوع السابع، حيث ينمو الجنين حوالي 1 ملم كل يوم ويتم كشف ذلك من خلال السونار.

في هذه المرحلة، تبدأ جميع الأعضاء والعضلات والأعصاب الرئيسية في العمل. إضافة إلى ذلك، تحدث تطورات مهمة داخل الدماغ، إذ تتشكل الروابط البدائية بين الخلايا العصبية في الدماغ، مما يؤدي إلى إنشاء المسارات العصبية الأولى. أصبح من الممكن الآن قياس موجات الدماغ، كما يمكن اكتشاف نبضات القلب في الفحص. يقوم جنينك الآن بحركات عفوية.

تنمو براعم الأطراف بسرعة وتشبه الآن الذراعين والساقين. تبدأ أصابع اليدين والقدمين في هذه المرحلة بالإنفصال وتصبح أقل "مكفوفة" في المظهر. كما إن ملامح الوجه مثل الشفاه والأنف تستمر في التكون، وتتطور براعم التذوق أيضاً على اللسان، في حين تستمر العيون في النمو تحت الجفون المكوّنة حديثاً.

وتبدأ الأعضاء التناسلية أيضاً أي المبيضين أو الخصيتين بالتكوّن في الشهر الثامن، حتى ولو لم تظهر بعد بشكل ملحوظ على السونار. سوف يستغرق الأمر وقتاً أطول قبل أن تتمكني من إجراء الموجات فوق الصوتية أو غيرها من اختبارات ما قبل الولادة لمعرفة جنس الجنين.

جسمك في الأسبوع الثامن

بمَ يتميز الأسبوع الثامن للحمل؟ يخضع جسمك في الأسبوع الثامن لتغيير ملحوظ، فقد تجدين أنك بدأت في اكتساب الوزن، خاصة حول خصرك. ويبدو الأمر طبيعياً طالما أن زيادة الوزن ليست سريعة جداً، فلا داعي للقلق! كما قد يكون ثدييك أكبر وأثقل وقد تجدين أنك تفضلين حمالة الصدر الرياضية المريحة على حمالة الصدر الداخلية.

من المرجح أن يستمر الشعور بالإرهاق أو يبدأ خلال هذا الوقت، لذا، من المهم أن تستريحي بقدر ما تحتاجين. من المهم أيضاً أن تطلبي المساعدة من شريكك أو عائلتك أو أصدقائك إذا كنت بحاجة إليها. قد تعانين في هذه الفترة من الغثيان أو الشعور بالمرض، وكلاهما طبيعي جداً. ولتخطي الأملا بأقل ضرر ممكن، قد يساعدك تناول القليل من الطعام في كثير من الأحيان، وتقسيم استهلاكك اليومي من الطعام إلى 6 وجبات صغيرة. كما يمكن أن يساعد ذلك في توفير الراحة من أي عسر هضم مرتبط بالحمل قد تعانين منه. فمشاكل الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن والإمساك شائعة جداً أثناء الحمل. فاعملي على زيادة الألياف في نظامك الغذائي وتناول الكثير من الفاكهة والخضروات للتخفيف من هذه الأعراض.

تزيد المستويات المرتفعة من الإستروجين من تدفق الدم إلى منطقة الحوض أثناء الحمل، لذا يمكن أن يتسبب ذلك في تحفيز الأغشية المخاطية، مما يؤدي إلى انتاج إفرازات مهبلية كثيفة حليبية. ويعد هذا التغير صحي وطبي لأنّه يساعد إفراز الدم في الحفاظ على توازن صحي للبكتيريا في قناة الولادة ، مما يمنع العدوى المحتملة.

نصائح للحامل في الشهر الثامن

  • استفيدي من الجوع واحصلي على وجبات مغذية
  • جربي طرق علاج الصداع للحامل
  • طبقي واقي الشمس خلال ممارستك لرياضة المشي في الهواء الطلق
  • لا تحبسي البول حتى ولو تكرر دخولك الى الحمام كل 15 دقيقة

وأخيراً، لا تقلقي من الحمل ومراحل نمو الجنين في الأسبوع الثامن لأن الاعراض بشكل عام طبيعية وتنذر بقدر تطوّرها الى نمو الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟