الميكروويف لا يناسب كافة الأطعمة

اضرار الميكرويف | تأثير المايكرويف على الطعام

غالباً ما يعدّ استخدام الميكروويف لتسخين الطعام بديلاً أكثر ملاءمة وسرعة من الفرن العادي. ومع ذلك، فإنّ الميكروويف هو نعمة ونقمة في آن، إذ على الرغم من أنّه وسيلة سريعة ومريحة لتسخين طبقك المفضّل، إلّا أنّه قد يعدّ أحياناً سبباً لخيبة الأمل والألم أيضاً نظراً لما قد يسبّبه من تلف للأطعمة ومشاكل صحية. لحماية نفسك وعائلتك، تعرّفي معنا على الأطعمة التي يُفضّل ألّا توضع في الميكروويف:

* الخبز: تجنّبي وضع الخبز في الميكروويف إلّا إذا كنت ترغبين بقضمه كما لو كنت تقضمين قطعة من الصخور. يزيل هذا الجهاز الرطوبة من الخبز ويجعله قاسياً غير صالح للأكل، لذلك من المفضّل استخدام الفرن العادي عند الرغبة بالحصول على قطعة خبز لذيذة ومقرمشة.

* الآيس كريم: على الرغم من أنّ الأمر قد يبدو غريباً إلّا أنّ قسماً كبيراً من الأشخاص يلجأ إلى الميكروويف لتذويب الآيس كريم عندما يكون قاسياً وغير قابل للسكب. ولكنّ هذه العملية تؤدّي إلى ذوبانه بالكامل ما يجعله مضرّاً للصحة وسبباً للتسمم الغذائي إذا ما تمّ تثليجه مرة أخرى. نحن ننصحك بتذويب الآيس كريم طبيعياً من خلال وضعه خارج الثلاجة لدقيقة من الوقت أو وضع القليل من الماء الساخن على الحاوية من الخارج، إذ إنّ إجراءً كهذا لا يؤدّي إلى إذابته بل يجعله طرياً وسهل الإستخدام فحسب.

* البيض: ما من ضرر من وضع صفار وبياض بيضة مكسورة في الميكروويف لتحضير العجة مثلاً ولكن لا تضعي بيضة نيئة كاملة (أي غير مكسورة) بقشرها في هذا الجهاز. إذ سيتسبّب ذلك بغليان محتوى البيض وخلق ضغط يؤدّي إلى انفجارها ما قد يتسبّب بدوره بحروق عديدة في وجهك عند إخراجها.

* الماء: يعتقد معظم الناس أنّ غلي الماء في الميكروويف عملية آمنة ولكنّ ذلك غير صحيح. عند غلي الماء في قدر على النار، ستظهر فقاعات وبخار عند وصول الحرارة إلى 100 درجة مؤية. ولكن عند غلي الماء في الميكروويف ما سيحصل سيكون مختلفاً: ما من فقاعات أو إشارة ستظهر لإعلامك بغليان السائل، وسيستمرّ بالغليان وزيادة الضغط على الكوب الذي يحتويه إلى أن ينفجر إذا ما ترك لوقت أطول من اللازم ما قد يتسبب لك بالحروق والإصابات الأخرى. تجنّبي وضع المواد الغذائية التي ذكرناها في الميكروويف حتّى وإن كان التسخين بالطرق التقليدية يتطلّب وقتاً أطول، فحماية نفسك وعائلتك تستحقّ عناء الإنتظار لبضع دقائق إضافية عند تحضير الطعام.

إقرأي أيضاً:

متى يصبح شرب الماء النقي قاتلاً؟

كيف تحدّين من تعرّضك لمادة البلاستيك؟



إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ قدوة حسنة لأطفالك في الغذاء السليم؟