القلق ما بعد الولادة: ما عليك معرفته عن هذه الحالة الأكثر شيوعاً من الإكتئاب!

القلق ما بعد الولادة حالة أكثر شيوعا من الإكتئاب

عند التطرّق إلى المشاكل التي قد تواجه الأم ما بعد الولادة، يكثر الحديث عن الإكتئاب وأسبابه، في حين أنّ هناك مشكلة أكثر شيوعاً نادراً ما نسمع عنها: إنّها "القلق ما بعد الولادة" والمعروفة عالمياً بـPostpartum Anxiety.

وللتأكيد على هذه النقطة، قامت دراسة حديثة كندية نُشرت في جريدة Journal of Affective Disorders بمراقبة حالة أكثر من 300 أم ما بعد الولادة، وذلك لرصد أي تزعزع نفسي في هذا السياق. النتيجة جاءت واضحة، حيث أنّ 17% من هؤلاء النساء إختبرن الشعور بالقلق الشديد، مقارنة بـ4% فقط اختبروا الإكتئاب ما بعد الولادة.

فما هي عوارض هذه الحالة؟ إنّها بإختصار الشعور المفرط بالخوف والقلق، وبالأخص من الموت أو الإصابة بأي مرض مستعصي، ترافقها أحياناً حالات من التوهمّ بأنّ الأم أو أحد من أفراد عائلتها يعاني من خطب ما وحياته بخطر.

فإن إختبرت هذه الحالة، لا تهملي نفسكِ وحاولي الخروج من هذه الحالة. وفي حال الفشل وتفاقم القلق لديكِ، لا تتردّدي في مراجعة جهة مختصّة في علم النفس للحصول على العلاج اللازم.

لا تنسي أنّ هذا الأمر طبيعي للغاية وليس عيباً، وبالأخص بسبب الإجهاد الذي تتعرضين له نفسياً وجسدياً خلال فترة الولادة وما بعدها.

لذلك، ولنشر التوعية حول هذا الموضوع كي تصل لأكبر عدد من الأمهات، شاركي المقال مع صديقاتكِ، وشاركينا خبرتكِ إن عايشت هذه التجربة في خانة التعليقات!

إقرئي المزيد: ما هي اعراض اكتئاب بعد الولادة؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!