abir.akiki abir.akiki 23-09-2022

هل تعلمين ان للفيتامينات المتعددة اضرار على صحتك؟ تابعي قراءة هذه المقالة على موقعنا وتعرفي على الحقيقة المفاجئة.

ias

الفيتامينات المتعددة والمعادن هي المكملات الغذائية الأكثر استخدامًا في العالم. في الواقع، زادت شعبيتها بسرعة في العقود القليلة الماضية بسبب اعتقاد بعض الناس أنه يمكنها تحسين الصحة تعويض عادات الأكل السيئة وحتى تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة.
نبحث في هذه المقالة في الأدلة العلمية وراء الفيتامينات المتعددة والحقيقة المدهشة عن إمكانية أن تكون ضارة.

ما هي الفيتامينات المتعددة؟

إنّها مكملات تحتوي على فيتامينات ومعادن مختلفة ومتوفرة بأشكال مختلفة. بالإضافة إلى ذلك قد تحتوي الفيتامينات المتعددة على أعشاب وأحماض أمينية وأحماض دهنية، على الرغم من أن كمية العناصر الغذائية وعددها يمكن أن يختلف.

الفيتامينات المتعددة وأمراض القلب

مرض القلب هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم. وبينما يعتقد البعض أن تناول الفيتامينات المتعددة يمكن أن يساعد في الوقاية من أمراض القلب، لا يبدو أن الأبحاث تدعم ذلك بشكل قاطع.

تشير بعض الدراسات إلى أن الفيتامينات المتعددة مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والوفاة، بينما فحصت دراسة صحة الأطباء آثار الاستخدام اليومي للفيتامينات لدى أكثر من 14000 طبيبًا ذكر في منتصف العمر لأكثر من عقد ولم تجد أي انخفاض في النوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو الوفيات.

مع ذلك، كشفت دراسة حديثة أن تناول النساء وليس الرجال، الفيتامينات المتعددة لأكثر من 3 سنوات كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب.

الفيتامينات المتعددة والسرطان

الأدلة المتعلقة باستخدام الفيتامينات المتعددة ومخاطر الإصابة بالسرطان مختلطة أيضًا. إذ تشير بعض الدراسات إلى عدم وجود تأثير على مخاطر الإصابة بالسرطان، بينما تربط دراسات أخرى بين استخدام الفيتامينات المتعددة وزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

فحصت مراجعة واحدة خمس تجارب مختبرة ذات شواهد شملت 47289 شخصًا. ووجدت أن خطر الإصابة بالسرطان أقل بنسبة 31% لدى الرجال الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة، ولكن ليس لها تأثير على النساء.

الفيتامينات المتعددة قد تكون ضارة

في الحقيقة، إنّ الجرعة عامل أساسي يجب مراعاته عند تناول الفيتامينات المتعددة. إذ على الرغم من أن الجرعات العالية من بعض الفيتامينات والمعادن مقبولة لبعض الناس، إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تكون ضارة.

أخيرًا، الفيتامينات المتعددة ليست تذكرة للصحة المثلى. في الواقع، الأدلة على أنها تحسن الصحة لمعظم الناس غير مثبتة علميًا. ولكن إذا كنت تعانين من نقص في المغذيات، فمن الأفضل أن تستشيري طبيبك لأنّه الوحيد القادر على تحديد الجرعة ونوعية الفيتامنيات التي تحتاجينها.

الصحة الصحة الشخصية صحة الرجل صحة المرأة نصائح صحية

مقالات ذات صلة

تابعينا على