rima.kossaify rima.kossaify 31-01-2021

المواضيع

  1. ما هو الفرق بين النشويات والكربوهيدرات؟
  2. تعرفي الى النشويات!
  3. ما هي المصادر الغذائية للنشويات؟

اكتشفي الفرق بين النشويات والكربوهيدرات في هذا المقال العلمي الذي يشرح لك الفرق بين هذين المصطلحين شديدي الاستخدام تابعينا لتتعرفي اكثر على الخط الفاصل!

ias

بعد ان تعرفت معنا على معدل السكر الطبيعي في الدم، سننتقل الى ما يتحكم به من غذاء. يتحدث عالم الغذاء والرشاقة اليوم كثيرا عن الكربوهيدرات والنشويات واحيانا لا يمكن التفرقة بينهما الا اننا قررنا ان نوضح الخطوط التي تفصل بين الكربوهيدرات والنشويات لمنع أي سوء فهم للمعلومات التي تتلقاها المراة العربية في هذا الشأن فتابعينا.

ما هو الفرق بين النشويات والكربوهيدرات؟

بعد ان اجبناك على سؤالك ما هي الكربوهيدرات، لا تتعجبي ان لم تكوني قادرة على التفرقة بينها وبين النشويات. لا يفرق الناس عادة بين النشويات والكربوهيدرات الا انه يمكن تقسيم الكربوهيدرات الى ٣ أنواع رئيسة ومنها السكر والالياف والنشا وبالتالي تندرج النشويات تحت خانة الكربوهيدرات مع أصناف أخرى ويمكن تعريف النشويات على انها كربوهيدرات معقدة مثل الالياف بعكس السكر الذي يعد من الكربوهيدرات البسيطة ويمكن تفرقة فئات الكربوهيدرات عن بعضها بواسطة مراقبة التركيبة الهيكلية لها.

تعرفي الى النشويات!

تسمى النشويات بالانكليزية Starches وهي مؤلفة من وحدات الجلوكوز التي تربط في ما بينها روابط جليكوسيدية والجليكوسيد جزء من السكر بشكل حلقة يكون متصلا بجزيء غيره من السكر واما ان تكون حلقة الجليكوسيد خماسية او سداسية. ويمكن تصنيف الجلوكوز لكونه الابسط بين الكروبوهيدرات الاخرى علما انه احادي السكاريد ما يعني انه يحتوي على جزيء واحد من السكر. وتتالف النشويات من المئات والالاف من السكريات الأحادية المرتبطة بعضها ببعض على شكل سلاسل طويلة.

الوحدات الحرارية في النشويات

تجدين في كل غرام من النشويات ٣.٧٥ كيلو كالوري أي ما يساوي ١٦ كيلو جول ولدى الاطلاع على بعض الملصقات الغذائية التي يتم وضعها على المنتجات قومي بطرح فرامات الالياف والسكر من مجموع غرامات الكربوهيدرات لكي تتمكني من الحصول على عدد غرامات النشا وننصحك بالانتقاء من الاطعمة الصحية المحتوية على النشويات.

ما هي المصادر الغذائية للنشويات؟

يمكن إيجاد النشويات في اطعمة كثيرة على غرار حبوب الذرة والبطاطا المعكرونة ودقيق القمح وحبوب الذرة الا انه توجد مصادر غذائية تجدين فيها مستوى عال من النشويات المضرة لاحتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات المعقدات مع قليل من الالياف ما يعني انها تتضمن الكثير من السعرات الحرارية ولان الجسم يهضمها بسرعة يزيد معدل السكر في الدم محفزا البنكرياس ومنتجا الانسولين ما يؤدي الى تخزين مزيد من الدهون في الجسم وبالتالي السمنة والسكري وامراض القلب. نسمي من بين هذه الأطعمة بعض الحبوب والدقيق الأبيض والمنتجات المصنوعة منه والبسكويت والخبز الأبيض.

وأخيرا سيدتي أصبحت تعرفين الفرق بين النشويات والكبرويدرات. نامل ان ياتيك هذا المقال بالافادة طويلة الأمد، لا تنسي الاتدال في نظامك الغذائي والتوازن في نمط حياتك مع ممارسة التمارين الرياضية لحماية صحتك ،الان تابعينا في تجارب القسط الهندي للتكيس!

الصحة الغذاء والرشاقة رشاقة وريجيم

مقالات ذات صلة

الصحة أضرار مزيل العرق والفرق بينه وبين مضادات التعرّق
انتبهي من مادة الألومينيوم!
الصحة علاج الزكام وسيلان الأنف بعيدًا عن الأدوية
طرق فعالة لعلاج سيلان الأنف والزكام!
الأمومة والطفل أمور عن أسنان الأطفال تجهلها 90% من الأمهات
هل كنت تعلمين؟
الأمومة والطفل هل الفاكهة تضرّ فعلًا بصحة طفلك؟
ما هي أفضل الخيارات الصحيّة لطفلك؟
الصحة علاج الشعور بوجود بول بعد التبوّل والكشف عن الأسباب
الملابس الفضفاضة مهمة للوقاية!
الأمومة والطفل متى يسمح لطفلك بتناول الشوكولاته؟
هل يمكن لطفلك تناول الشوكولاته ومتى؟
الصحة إطلاق منصة افتراضية لعلاج أمراض القلب في السعودية
منصة ستضم نخبة من الاستشاريين في مختلف مدن المملكة...
الأمومة والطفل بالفيديو، معلومات مثيرة للاهتمام عن طفلك
معلومات مثيرة عن طفلك!
الصحة علاج القمل في يوم واحد: معلومات عليك أخذها بعين الإعتبار!
الوصفات المنزلية مفيدة!
الصحة أسباب الشعور بالجوع المستمر وكلّ ما عليك معرفته عن زيادة الشهية
الجوع هو إشارة طبيعية من جسمك، ولكن علام تدلّ؟
الصحة علاج نزول الرحم في البيت بالخطوات
خسارة الوزن خطوة أساسية!
الصحة أسباب جفاف العين: العوارض والعلاجات
استخدام الكمبيوتر عامل خطر!

تابعينا على