أي أطعمة صحية هي الأغنى بالنشويات؟

ما هي النشويات | اين توجد الكربوهيدرات

الكربوهيدرات أو النشويات هي أحد الأنواع الرئيسية للمواد الغذائية وهي تعدّ أهمّ مصادر الطاقة. ويعمل الجهاز الهضمي على تحويل الكربوهيدرات إلى غلوكوز أو سكر الدم الذي يستخدمه الجسم لتزويد الخلايا، الأنسجة، والأعضاء بالطاقة، أمّا الكمية الزائدة فيتمّ تخزينها في الكبد والعضلات لاستخدامها عند الحاجة. فلنكتشف بصورة أوضح الأطعمة النشوية! إنّ شريحة خبز من القمح الكامل، التي نعتقد جميعنا بأنّها الأغنى بالكربوهيدرات، تحتوي على 13.6 غ منها فقط. ولكن ما سيفاجئك هو لائحة الأطعمة الصحية التالية التي تحتوي على كمية كربوهيدرات أكبر من تلك الموجودة في الخبز.

*الحمّص: يحتوي كوب من الحمّص على 35 غ من الكربوهيدرات من ضمنها 6 غرامات من السكر. ويعدّ هذا النوع من الأطعمة منخفض السعرات الحرارية (210 سعرة حرارية في الكوب الواحد) ويوفّر 11 غراماً من البروتين و10 غرامات من الألياف.

ما هي الكربوهيدرات؟

*حليب الصويا: تذكّري بأنّ حليب الصويا مستخرج من فول الصويا الغنيّ بالكربوهيدرات المعقّدة. ويحتوي كوب من هذا الحليب على 15 غ من الكربوهيدرات إضافة إلى 8 غرامات من البروتين، 4 غرامات من الدهون، و131 سعرة حرارية فقط.

*التفاح: تحتوي حبّة كبيرة الحجم من التفاح على 27 غ من الكربوهيدرات، كما أنّها تتمتّع بحوالى 5 غرامات من الألياف، 114 سعرة حرارية، و1.5 غ من الدهون.

ريجيم الكربوهيدرات لخسارة 10 كيلوغرامات!

*الزبيب: يوفّر لك ربع كوب من الزبيب 33 غراماً من النشويات. كما أنّه يحتوي على 1.5 غ من الألياف، 309 ملغ من البوتاسيوم، وسيزوّد جسمك بـ123 سعرة حرارية.

*البطاطا الحلوة: من المعروف أنّ البطاطا البيضاء تحتوي على مستويات عالية من الكربوهيدرات، ولكن ما قد تجهلينه هو أنّ حبة متوسطة الحجم من البطاطا الحلوة تحتوي على 24 غ من الكربوهيدرات وكمية مهمة من الفيتامين أ ومعدن البوتاسيوم، إضافة إلى أنّها تتمتّع بـ105 سعرات حرارية.



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!