دراسة: طباعك العصبية دليل على صفة مميزة للغاية!

العصبية دليل على الطيبة

عندما نتكلّم عن الإنفعالية والعصبية الزائدة، نميل تلقائياً إلى تصنيف هذا النوع ضمن الخانة السلبية، فنستعمل وصف "عصبي" كنوع من النقد... ولكن هل تعلمين أنّ هناك شقّ إيجابي مهمّ للعصبية؟

صفة سلبية في الظاهر فقط

إذ تبيّن أن الشخص العصبي يتمتع في الواقع بطيبة ولطافة تفوق الآخرين، وذلك حسب ما توصّلت إليه إحدى الدراسات في مجال علم التنفس. فما وجدته التجارب هو أن الأفراد العصبيين وسريعي الإنفعال يمتلكون ميزة التعاطف مع الآخرين بشكل أكبر، كما أنّهم قادرون على منح الحنان بنسبة عالية للأشخاص من حولهم.

مجموعة من المميزات الإيجابية!

الأمر لا يتوقف عند هذا الحدّ، فالأشخاص الذين ينفعلون بسرعة كبيرة ويعبّرون عن غضبهم هم أكثر صدقاً وإخلاصاً، فهم أقّل قدرة على "التثميل" وإخفاء مشاعرهم الحقيقة أوتحويرها أمام الآخرين، لتخرج في المواقف العصيبة على أنّها نوع من العصبية الزائدة.

وعلى عكس الظنّ السائد، تبيّن أن الأفراد العصبيين بعيدون كلياً عن القسوة واللامبالاة، بل أن عفويتهم المطلقة وإكتراثهم الشديد للأمور قد يضعانهم في مواقف كهذه. فكّري في الأمر من هذه الناحية؛ لماذا قد ينفعل أي أحد لموضوع ما إن كان لا يهتمّ لأمره كثيراً؟

العصبية دليل على الطيبة

تأكيداً على هذا الكلام، من الملحوظ لدى الجميع أن الشخص العصبي، ومهما كانت ثورات غضبه كبيرة، إلسرعان ما يهدأ وينسى الموضوع. أمّا الفرد الذي يسيطر على إنفعالاته، فهو أكثر عرضة بأن يكنّ في قلبه مشاعر سلبية وإحتقان يولّد حقداً مع الوقت.

ولكن رغم كلّ هذه الصفات الإيجابية، لا جدال حول أن العصبية قد توقعكِ في الكثير من المتاعب. لذلك احرصي قدر الإمكان على تهدئة نفسكِ وعدم الإنجرار دائماً وراء إنفعالاتكِ كي لا تكلّفك غالياً. أدخلي إلى روتينكِ بعض الخطوات التي تساعدكِ على الإسترخاء، على غرار هذه الحيلة اليومية البسيطة التي ستريحك كثيراً!

فهل كنتِ تعلمين هذه المعلومة من قبل؟ ستجدين أنّها صحيحة تماماً إن طكبقتها على نفسكِ أو على الشخاص العصبيين في حياتكِ... فلا تتأخري في مشاركة المقال معهم، ومع كل شخص ينتقد عصبيتكِ!

إقرئي المزيد: إن كنتِ تختارين هذا المقعد بالتحديد على متن الطائرة، فأنت أنانية!



إختبار الشخصية

إختبري نفسك: ما هو السبب الرئيسي وراء حرقة المعدة لديكِ؟