abir.akiki abir.akiki 31-10-2022

إذا كنت تسألين عن طرق الحمل مع تكيس المبايض، فتابعي قراءة هذه المقالة التي تشاركك بالتفصيل أبرز النصائح حول الموضوع.

ias

تعدّ متلازمة تكيس المبايض أحد أكثر أسباب العقم شيوعًا، حيث تصيب ما يقدر بنحو 5 ملايين امرأة. ومع ذلك، ستتمكّن معظم النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض من الحمل من خلال مجموعة من التغييرات في نمط الحياة وأدوية الخصوبة. وفي حين أن البعض سيحتاج إلى أطفال الأنابيب، فإن الغالبية العظمى ستحمل باستخدام علاجات الخصوبة المنخفضة التقنية.

تابعي القراءة وتعرّفي على الطرق الفعالة للحمل مع متلازمة تكيس المبايض.

التغيير في نمط الحياة

هناك بعض لخطوات الحياتية التي من المهم أن تترافق مع العلاجات الدوائية، نعددها لك فيما يلي:

فقدان الوزن لإعادة الإباضة

تعاني الكثير من النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من السمنة. وذلك لأن هذه المتلازمة تؤثر سلبًا على كيفية معالجة الجسم للأنسولين، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. وفي الواقع، إنّ النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض واللواتي يواجهن زيادة الوزن هنّ أكثر عرضة للإصابة بانقطاع الإباضة الشديد. من هنا، قد وجدت الدراسات أن فقدان بعض الوزن قد يعيد الإباضة، وتحديدًا فقدان 5 إلى 10% من الوزن الحالي كافيًا لبدء الدورة الشهرية.

النظام الغذائي والتمارين الرياضية

يعدّ تناول نظام غذائي صحي أمرًا مهمًا للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض. ويرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة خطر زيادة الوزن، وجزئيًا بسبب مشكلة أجسامهنّ في تنظيم الأنسولين. هل هناك نظام غذائي واحد هو الأفضل لمتلازمة تكيّس المبايض؟ هذه مسألة نقاش!

زعمت بعض الدراسات أن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات هو الأفضل بالنسبة لمتلازمة تكيس المبايض، لكن دراسات أخرى لم تجد ميزة منخفضة الكربوهيدرات. الأهمّ هو التأكد من أن نظامك الغذائي غني بالأطعمة الغنية بالمغذيات والبروتين الكافي وقليلة الأطعمة الغنية بالسكر. أفضل رهان هو تجنّب الوجبات السريعة والأطعمة المصنّعة.

تم العثور أيضًا على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في عوارض متلازمة تكيس المبايض. في إحدى الدراسات، أدى الجمع بين المشي السريع المنتظم وتناول نظام غذائي صحي إلى تحسين انتظام الدورة الشهرية بنسبة 50%.

العلاج بالأدوية لتكيس المبايض والحمل

ستحتاج بعض النساء المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض إلى أدوية لعلاج الحال ولمساعدتهنّ على الإنجاب. في بعض الحالات، يمكن لطبيب النساء أن يصف لك الأدوية التالية:

  • ميتفورمين
  • كلوميد
  • لتروزول
  • الجونادوتروبين

أخيرًا، إذا تم تشخيصك بمرض متلازمة تكيس المبايض، كوني أكيدة أنّه يمكنك الحمل. قد يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد الإضافي، لكن هذا ممكن بالتأكيد. تحدّثي مع طبيبك للحصول على مشورة شخصية حول أفضل الطرق لعلاج متلازمة تكيس المبايض وإعادة تشغيل الإباضة أو تنظيمها وتصوّر الحمل.

الحمل صحة المرأة نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

تابعينا على