الحمل في مراحله الاخيرة

الحمل في مراحله الاخيرة

تريدين التعرف الى جنينك قبل ولادته؟ تعالي معنا لتتعرفي إليه في الشهور الاخيرة من حملك وايضاً الى التغيرات التي تطرأ على جسمك.

الشهر السابع

طول جنينك اقل بقليل من اربعين سم والوزن حوالي كيلوغرام، بشرته متغضنة وشفافة ولونها وردي، يبدأ الدماغ بالتحكم بوظيفة الأعضاء. لا تزال الرئتان غير متطورتين لذا فإن قابلية الحياة في هذه الفترة حوالي السبعين بالمئة. يزداد استمرار البول عندك، يمكن أن تظهر البواسير وعروق الدوالي، ينصح بتناول الحليب البارد والخضروات لتحفيز حركة الأمعاء. اذا كان الوزن المكتسب أكثر من نصف كيلوغرام في الاسبوع استشيري الطبيب حالا.

الشهر الثامن

طول الجنين حوالي اربعين سم ووزنه اقل من كيلوغرامين، أدمة الجلد تبدأ بالتطور وتختفي التجاعيد، وجهاز السمع متطور بشكل شبه تام ويستجيب طفلك للاصوات، وتصبح وظيفة الجهاز العضلي والعصبي اكثر نشاطا. يظهر لديك الضغط على البطن والصدر والمؤخرة ويصبح جوف الرحم أعلى. التقلصات المتقطعة تأتي وتذهب. تحتاجين الى أخذ قسط كافٍ من الراحة لتقليل الثقل على القلب.

الشهر التاسع والأخير

طول طفلك حوالي خمسين سم ووزنه حوالي ثلاثة كيلو غرامات. تتطور وظيفة الرئتين تماما، الاطراف كاملة ومستديرة اكثر. الشعر رقيق وصوفي بطول ثلاثة سم، وتكوين جنينك مكتمل ولكن حركته تقل. تبدأ تقلصات قوية وغير منتظمة لديك، ويكون جوف الرحم في أعلى مستوى له،تشعرين بالضغط على معدتك وضيق في التنفس. كوني جاهزة للولادة في أي وقت.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟