Tania Tania 05-10-2015

هل يعتبر من الطبيعي الحمل بعد الدورة الشهرية؟ تابعينا في هذ النص لتكتشفي أبرز المعلومات عن الحمل والدورة الشهرية. يختلف وقت الخصوبة لدى المرأة  حسب طول دورتها الشهرية وانتظام هرموناتها في الجسم. فيعتبر اليوم الأول من الحيض هو اليوم الأول للدورة الشهرية.

ias

تبدأ فترة الحيض من اليوم الأول من الدورة الشهرية حتى بداية الدورة الشهرية التالية.

في هذا السياق، تشير العديد من الدراسات إلى أن ليس من الطبيعي أن يحدث الحمل مباشرةً بعد الدورة ولكنه ليس بالأمر المستحيل. فإن نسبة حدوث ذلك ضئيلة جدًّا. فيعتمد حدوث الحمل مباشرة بعد الدورة  حسب مدة دورة الطمث والدورة الشهرية لدى المرأة.

تطلق إحدى المبايض بويضة قبل 12 إلى 14 يوماً من بداية الدورة الشهرية. ويعتبر اليوم الأول من الدورة الشهرية هو اليوم الأول من دورة الطمث. فعلى سبيل المثال، في حال كانت المرأة تعاني من دورة شهرية منتظمة ومدتها 28 يوماً، تحصل فترة التبويض ما بين اليوم 12 و16 من الدورة.

أما في حال كانت دورة الطمث قصيرة أي 22 يوماً يمكن أن تحدث الإباضة بعد أيام قليلة من الدورة الشهرية.

لكن الجدير بالذكر  أن  الحيوانات المنوية تعيش لفترة 3 أيام تقريبًا حتى ولو لم يكن هناك أي سائل محيط بعنق الرحم. أما من أجل حدوث الحمل فيجب أن يتم إخصاب البويضة في غضون الـ12 إلى الـ24 ساعة من فترة الإباضة.

أخيرًا، في حال عدم إنتظام الدورة الشهرية لديك فقد يكون من الصعب تحديد موعد الإباضة بدقة. ولكن على رغم ذلك ينصح بالجماع مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع حتى تزيد فرص حدوث الحمل والإنجاب.

إقرئي المزيد: ما هو التلقيح الصناعي؟

الحمل الاستعدادات للحمل التبويض

مقالات ذات صلة

تابعينا على