وئام عريج وئام عريج 18-03-2024
الحمل بعد الأربعين_ إليك ما يجب معرفته

الحمل في أي عمر له مزاياه وعيوبه، ولكن إليك صورة لما يمكن توقعه إذا كنت تخططين لمحاولة الحمل في سن الأربعين أو أكثر، تابعي المقالة التالية للمزيد من المعلومات.

ias

اتخاذ قرار بمحاولة الحمل بعد سن الأربعين هو قرار شخصي له مجموعة من المزايا والعيوب الخاصة به. لا يمكن إنكار أن احتمالات الحمل أقل بكثير الآن مما كانت عليه قبل بضع سنوات فقط. وفقًا للكلية الأمريكية من أطباء النساء والتوليد تقول: “حوالي 1 من كل 10 نساء ستحمل تلقائيًا في سن الأربعين تقريبًا، ويقول الخبراء إنه بعد سن ال 45 سيكون من غير المرجح أن تحملي باستخدام بيضك. وتعرفي على أفضل ملتي فيتامين للنساء بعد الأربعين نطلعك عليه اليوم

ما هي فرص الحمل بعد الأربعين؟

في سن الأربعين، تبلغ فرص الحمل خلال عام حوالي 40% إلى 50%. للمقارنة، فإن المرأة في منتصف الثلاثينيات من عمرها لديها فرصة بنسبة 75% تقريبًا. وبحلول سن ال 43 تنخفض فرصة الحمل خلال عام بشكل ملحوظ إلى 1% أو 2%. ولا تنسي معرفة أسباب اضطراب الدورة الشهرية في سن الأربعين

سيدة حامل
سيدة حامل

لماذا الهبوط الحاد؟

في سن البلوغ يكون عدد بويضاتك ما بين 300 ألف إلى 500 ألف، وبعد ذلك ستفقدين كل عام حوالي 13 ألف منها إلى أن تصلي لعمر ال 37 سيبقى لديك حوالي 25 ألف بويضة وهذا العمر يتزامن مع انخفاض حاد بالخصوبة. بحلول عمر 43 عامًا، يكون مخزون البويضات لديك قد اقترب من نهايته.

تبدأ معدلات الإجهاض في الارتفاع بشكل كبير في الأربعينيات من عمرك أيضًا، نظرًا لأن الخطر المتزايد لأعداد الكروموسومات غير الطبيعية يزداد مع عمر الأم.

مميزات الحمل بعد الأربعين

أنت أكثر خبرة

ربما تكون الميزة الكبرى لانتظار إنجاب الأطفال هو أنه كان لديك الوقت الكافي للنمو واكتساب الخبرة، أنت وشريكك أتيحت لكما الفرصة للتعرف على بعضكما البعض في مجموعة متنوعة من الظروف، والتي يمكن أن تكون أساسًا متينًا لتربية الأسرة.

أنت أكثر أمانًا من الناحية المالية

 قد يكون لانتظار إنجاب الأطفال أيضًا فوائد مالية، ربما نتيجة لكونك أكثر رسوخًا في حياتك المهنية. وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي لديهن أطفال في الأربعينيات من العمر يتعرضن لـ “عقوبة أجر” الأمومة أقل من الأمهات اللواتي لديهن أطفال في العشرينات والثلاثينات من العمر.

عيوب الحمل بعد سن الأربعين

في حين أن مضاعفات الحمل والولادة والمخاض قد تنشأ في أي عمر، فإن إنجاب طفل في سن الأربعين وما بعده يمكن أن يزيد من مخاطر بعض هذه المضاعفات:

قد تجدين صعوبة في الحمل

 من الصعب الحمل كلما طال انتظارك، وذلك لأن مخزون البويضات لديك ينخفض ​​بشكل كبير مع تقدمك في العمر، ومن المرجح أن تعاني البويضات الأكبر سنًا من مشاكل في الكروموسومات، مما يزيد من خطر الإجهاض والعيوب الخلقية.

أنت أكثر عرضة للحمل الصعب

 الحمل في الأربعينيات من عمرك، ستكونين أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل بالإضافة إلى مشاكل المشيمة ومضاعفات الولادة.

أنت أكثر عرضة لخطر ولادة طفل صغير الحجم أو مولود قبل الأوان

 النساء الأكبر من 40 عامًا أكثر عرضة لولادة طفل منخفض الوزن أو خديج، وقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون لأمهات أكبر سنًا قد يكونون أكثر عرضة بشكل طفيف لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول.

قد تكون الحيوانات المنوية لشريكك أكبر سنًا أيضًا

 على الرغم من أن الرجال قادرون جسديًا على إنجاب الأطفال في الستينيات وحتى السبعينيات من العمر، إلا أن جودة الحيوانات المنوية تتدهور مع تقدم العمر. تحتوي الحيوانات المنوية لدى الرجال الأكبر سنًا على معدل عيوب وراثية أعلى من الحيوانات المنوية لدى الرجال الأصغر سنًا. وإليك المعدل الطبيعي للجماع في سن الأربعين

الحمل الأمهات الكبير الأمومة في الأربعينيات الحمل بعد الأربعين الحمل بعمر متقدم الخصوبة بعد الأربعين الولادة في الأربعين خصوبة صحة المرأة مزايا الحمل المتأخر مشاكل الحمل المتأخر نصائح للحمل

مقالات ذات صلة

هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع
صحة الحامل هل العادة سرية تؤثر على الحامل في الشهر التاسع؟
الرأي العلمي الدقيق!
هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى
غذاء الحامل هل التمر مضر للحامل في الشهور الأولى؟
الرأي العلمي الدقيق!
تحجر البطن في الشهر السابع
صحة الحامل أسباب غير متوقّعة وراء تحجر البطن في الشهر السابع
معلومات لم تعرفيها من قبل!
زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع
نصائح للحامل فوائد زيت الخروع للحامل في الشهر التاسع وكيفيّة استخدامه
كلّ ما تودّين معرفته!
أهمية فوائد الكرز للحامل
غذاء الحامل أهمية فوائد الكرز للحامل
يعمل الكرز على امدادك بجزء من الحصص اليومية المطلوبة منك من الألياف
اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم
الاجهاض اذا توقف نبض الجنين هل ينزل دم؟
العلم يوضح لكِ!
تجارب ربط عنق الرحم للحامل
صحة الحامل تجارب ربط عنق الرحم للحامل نكشفها لكِ اليوم
كلّ ما عليكِ معرفته!
شكل الجنين الذكر في الأسبوع ١٥
جنس الجنين اكتشفي شكل الجنين الذكر في الأسبوع الخامس عشر وكل المعلومات عن نموّه
كل ما يجب أن تعرفيه عن الجنين الذكر في الأسبوع ١٥!
هل الحمل يسبب اسهال
اعراض الحمل هل الحمل يسبب اسهال؟
الجواب العلمي الدقيق!
مشروب الطاقة للحامل
غذاء الحامل أضرار مشروب الطاقة للحامل..أكثر ممّا تعتقدين!
كلّ ما عليكِ معرفته!
هل الزعل يؤثر على الجنين
الجنين هل الزعل يؤثر على الجنين؟ العلم يُجيبكِ
الرأي الطبي الواضح!
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
صحة الأم ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟
ما حقيقة فوائد تناول المشيمة بعد الولادة؟

تابعينا على