الحامل في رمضان كيف تصوم؟

المرأة الحامل في رمضان

قد يكون شهر رمضان الكريم وقتاً صعباً بالنسبة للنساء الحوامل. إن الصيام من الفجر حتى غروب الشمس فريضة أساسية، فالمرأة التي ترغب في الصوم يجب أن تتحلى بصحة جيدة وتتقيد بوجبيتن أساسيتين الإفطار والسحور أو أقلّه وجبة الافطار. إليك بعض النصائح التي يجب أن تتّبعها المرأة الحامل خلال رمضان:

* يجب أن تهتمي بوجبة السحور وتؤخّريها قدر الإمكان.

* إهتمي بنوعية وكمية الغذاء الغني بالكالسيوم والحديد مع مراعاة عدم زيادة الوزن، وتجنبي إتباع أي نظام غذائي قاسٍ لإنقاص الوزن. وفي حالة زيادة وزنك زيادة ملحوظة أثناء الحمل، أبلغي الطبيب بها.

* إلجأي الى تناول السوائل بعد الإفطار وذلك بشرب الماء، والعصائر الطبيعية غير المحلاة أو الحليب وذلك على فترات.

* إبتعدي عن المواد الدهنية كالسمن والزبدة والقشطة. فمائدة رمضان غنية بالأطباق الدسمة، وكونك حاملاً لا يعني أن تتناولي هذه الأغذية بلا حساب.

عصير البنجر... غنى للصحة في رمضان!

* إبتعدي أيضًا عن الصلصات والقرفة والزنجبيل والفلفل عند الإفطار؛ فهذه المواد قد تسبب لك ألمًا شديدًا في المعدة بعد الإفطار.

* لا تكثري من تناول الشاي والقهوة والمياه الغازية، إضافة إلى القطايف والحلويات ، وإن كان ولا بدّ فتناوليها بشكل محدود لتتجنبي الشعور بالعطش وزيادة وزنك كثيرًا.

* تجنبي الإجهاد والعمل في درجات الحرارة المرتفعة لكي لا تفقدي كميّة كبيرة من سوائل الجسم.

* في حالة إصابتك بالسكري، يجب أن تقللي من تناول السكريات والنشويات، والتعويض عنها بالخبز الأسمر والخضروات والفواكه. كما عليك أن تكونى حذرة من هبوط السكر الذي قد يصيبك إن قررت الصيام.

4 أطباق تفاديها في رمضان

* إذا شعرت بأعراض إرهاق الصيام التى تتمثل في إنخفاض الضغط والدوخة، والشعور ببرودة الأطراف، والغثيان وعدم القدرة على القيام بأيّ مجهود فلا بدّ من الراحة والاستلقاء، وإذا إستمرت هذه الأعراض حينها، عليك أن تفطري.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: مع أي من شخصيات مسلسلات رمضان النسائية تتطابق شخصيتكِ؟