البرد والتوتر يجتمعان في مرض واحد!

البرد والتوتر يجتمعان في مرض واحد!

مرض راينو "Raynaud" هو حالة تتسبّب بشعور بخدر وبرودة في بعد أعضاء الجسم كأصابع اليدين والقدمين، الأنف والأذنين نتيجة للتوتر أو الطقس البارد. في هذا المرض، تضيق أصغر الشرايين التي تزوّد الدم إلى الجلد ما يحدّ من دوران الدم إلى المناطق المتضررة. النساء هم أكثر عرضة للإصابة بمرض راينو، كما أنّه شائع عند الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الباردة.

ما هي أعراض مرض راينو؟

مرض راينو هو أكثر من مجرد برودة لليدين والقدمين وتعتمد علامات وأعراض رينود على مدة وشدة تشنجات الأوعية الدموية التي تكمن وراء هذا الاضطراب. وتشمل الأعراض التالي:

* اصابع قدمين ويدين باردة.

* تغيّرات في لون الجلد نتيجة البرد أو التوتر.

* خدر أو ألم لاذع عند التدفئة أو الحد من التوتر.

احذري علامات مرض السكري الكاذب!

عند الإصابة براينو، عادةً ما تتحوّل المناطق المتضررة من الجلد إلى اللون الأبيض في البداية. ثم تتحوّل هذه المناطق إلى زرقاء مترافقة مع شعور بالبرد والخدر. وعندما تتحسّن الدورة الدموية، قد تتحوّل المناطق المصابة إلى حمراء ومنتفخة. والجدير بالذكر أنّ ترتيب تغيّر الألوان قد يختلف بين شخص وآخر كما أنّه من الممكن ألّا يلاحظ المريض جميع هذه الألوان.

ماذا إن دخلت التكنولوجيا إلى علاج الاكتئاب؟

كما أنّه ليس من الضروري أن تصاب جميع الأصابع فقد يتعرّض واحد أو اثنان من الأصابع فحسب. وقد تستمرّ هذه الحالة لأقلّ من دقيقة إلى عدة ساعات. أمّا علاج مرض راينو فيعتمد على حدته وما إذا كان للمصاب أي حالات مرضية أخرى. كما يسبّب هذا المرض لمعظم الناس إزعاجاً أكثر منه إعاقة للقيام بأيّ من المهام اليومية.



سمات

إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!