الافرازات البنيه على ماذا تدل بعد الجماع؟

الافرازات البنيه على ماذا تدل بعد الجماع

الافرازات المهبلية امر طبيعي عموماً؛ فالمهبل ينتج انواعاً مختلفة من السوائل، ثم يعمد الى تصريف هذه السوائل على شكل افرازات حفاظاً على صحته ونظافته.

والافرازات المهبلية انواع والوان، وفي هذا المقال من "عائلتي" سوف نسلط الضوء على الافرازات البنية بعد الجماع تحديداً، فتابعينا!

الافرازات البنيه على ماذا تدل بعد الجماع؟

لا تعتبر الافرازات المهبلية البنية بعد الجماع مدعاةً للقلق!

لا تعتبر الافرازات المهبلية البنية بعد الجماع مدعاةً للقلق، وفي ما يلي ابرز الاسباب التي يمكن ان تؤول اليها:

  • اخراج الخلايا البطانية القديمة

ان لاحظت نزول افرازات بنية من المهبل بعد الجماع، فمرد ذلك ببساطة الى بقايا دم قديم او خلايا بطانية قديمة لم يتخلص منها الجسم بشكل كلي ابان الدورة الشهرية الاخيرة. ولا داعي لان تقلقي بشأنها ابداً ما لم تكن كميتها كبيرة بما يكفي لملئ فوطة صحية في غضون ساعة واحدة فقط!!

  • الاباضة

مع اقتراب موعد الاباضة، من الطبيعي ان تميل الافرازات المهبلية الى اللون البني الغامق كونها تحتوي على الخلايا الرحمية التي يحاول الجسم تصريفها قبل الدورة الشهرية.

  • الانغراس

يمكن للافرازات البنية ان ترافق احياناً مرحلة انغراس البويضة الملقحة من النطف الذكرية في جدار الرحم، ابان مراحل الحمل المبكرة.

  • التوتر

يمكن للتوتر المزمن ان يغير لون الافرازات المهبلية ويؤثر سلباً في عملية الاباضة. عدا ذلك، يمكن لهرمونات التوتر ان تلقي بثقلها على الهرمونات الجنسية الامر الذي سينعكس على الدورة الشهرية ككل ويؤدي الى نزول افرازات بنية بعد الجماع.

  • التأثيرات الجانبية لموانع الحمل

من الممكن ان تلحظي نزول افرازات بنية من المهبل نتيجة التغيرات الهرمونية التي قد تطرأ على جسمك اثناء المواظبة على حبوب منع الحمل، حيث ان تناول الحبوب بشكل منتظم يتسبب بترقق جدار الرحم.

الافرازات المهبلية امر طبيعي عموماً؛ فالمهبل ينتج انواعاً مختلفة من السوائل، ثم يعمد الى تصريف هذه السوائل على شكل افرازات حفاظاً على صحته ونظافته.

متى ينبغي استشارة الطبيب بشأن الافرازات البنية؟

كما اشرنا سابقاً، الافرازات البنية بعد الجماع طبيعية ما لم تكن مصحوبة باعراض من نوع آخر، على شاكلة: الحكاك وجفاف المهبل وكثرة التبول والرائحة الكريهة والالم اثناء الجماع والحرقان ونقص الشهية.

فإن اختبرت اي من الاعراض المذكورة اعلاه الى جانب الافرازات البنية، سارعي الى استشارة الطبيب حتى يقوم بتشخيص وضعك بدقة.

اقرأي ايضاً: علام تدل الافرازات البنيه بعد سن الاربعين؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!