هل تحصل الاخطاء الطبية في العمليات القيصرية؟

الاخطاء الطبية في العمليات القيصرية والاضرار المحتملة على الام

المواضيع

  1. قصة كوثر الشافي

  2. ما هي اضرار الولادة القيصرية؟

اكتشفي الاخطاء الطبية في العمليات القيصرية والاضرار المحتملة على الام لان التوعية على الاخطاء الطبية اساسي لاتخاذ القرارات المتعلقة بالولادة بدون اهمال!

بعد ان تعرفت معنا الى كيفية الولادة الطبيعية ننتقل الى ما يحثل عند الولادة القيصرية! الولادة القيصرية امنة بشكل عام ولكن قد ينجم عنها بعض الاضرار ومنها الطبية. تعرفي معنا الى الاضرار التي تطال الام والجنين جراء العملية القيصرية.

قصة كوثر الشافي

في عالم طب التوليد تحصل أحيانا بعض الأخطاء خاصة اثناء التوليد ومثال على ذلك قصة كوثر الشافي. تعرضت كوثر اثناء ولادتها بعملية قيصرية لحادث تسبب لها بالشلل في الضفيرة العضدية اليمنى بسبب خطا في التوليد ضمن مصحة كنساس. وبعد ان تمت ملاحظة اعراض شلل من ناحية الإحساس والحركة نقلت الى مشفى محمد الخامس ثم الى فرنسا لاجراء بعض العمليات الجراحية. حكم على كوثر بالشلل مدى الحياة جراء خطا طبي اثناء الولادة يرافقها مدى الحياة. لا تخلو الولادات جميعها من الأخطاء الطبية والولادة القيصرية بالتحديد لها تاثير واضرار تطال الام والجنين فما هي؟

ما هي اضرار الولادة القيصرية؟

يترتب على العملية القيصرية اضرار لدى الجنين والام وهي مرتفعة نسبة بالولادة الطبيعية غير انها لا تحدث دائما. اما مستوى الخطورة الناجم عن الولادة القيصرية فمرتبط بصحة الام العامة وطريقة تعيين العملية اذ انها قد تكون اجبارية او محددة مسبقا من قبل الطبيبة حيث يتم تحديد الرعاية الطبية للام والجنين في وقت سابق مع اضرار وفوائد الخضوع لهذه العملية فما هي الاضرار على المحتملة على الام جراء اجراء عملية الولادة القيصرية؟

  • التهاب او عدوى جرح العملية وهو شائع عقب العملية القيصرية وقد يترافق مع مختلف الاعراض ومنها تورم الجرح وانتفاخه واحمرار المنطقة التي اجريت العملية فيها مع خروج افرازات من الجرح والالام التي تشعر بها الام في منطقة العملية.
  • عدوى بطانة الرحم الشائعة تظهر مختلف الاعراض مثل الحمى والنزيف الشديد من المهبل مع الإحساس بالم في البطن وظهور افرازات مهبلية غير طبيعية.
  • التاثيرات الجانبية لبعض الادوية مثل دواء التخدير الذي يعطى اثناء العملية والذي يلغي الألم اثناء العملية.
  • فقدان كمية كبيرة من الدم مع الحاجة الى نقله بسبب النزيف الذي قد يجري اثناء العملية الجراحية.
  • المشاكل في الرضاعة الطبيعية التي تقل فرصها بعد العملية القيصريج
  • الجلطات الدموية بسبب الإصابة بالخثار الوريدي العميق.
  • الإصابات الجراحية النادرة الحدوث وقد تصيب المثانة والامعاء.
  • انصمام السائل الامنيوسي المحيط بالجنين او السلوي وهو امر نادر بعد العملية الصعبة.
  • من الاضرار الأخرى التي قد تصيب الام بعد الخضوع للعملية الجراحية القيصرية صعوبة التبول وتاخر عودة عمل الأمعاء والتهاب او عدوى الرحم والتهاب المسالك البولية وعدواها.

وأخيرا وبعد ان اطلعناك على الاخطاء الطبية في العمليات القيصرية واضرارها ننصحك باختيار طبيبة تثقين بخبراتها لحماية صحتك وصحة جنينك. والان نتركك مع اجابة على سؤالك: كيف تكون حركة الجنين اثناء نوم الام؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: سنحزر ما إن كنت تفضلين إنجاب الصبيان أو البنات‎!