ماذا يتضمن طعام الحامل في الشهر الاول؟

اكل الحامل في الشهر الاول

من الطبيعي أنك تريدين التأكد من الأطعمة التي يجب أن تركزي على تناولها خلال بداية فترة الحمل خصوصًا إن كان هذا حملك الأول. فما هي أبرز الأطعمة التي يجب أن تضيفيها إلى نظامك الغذائي خلال الشهر الأول من الحمل؟

تعانين خلال الشهر الأول من الحمل من الكثير من الأعراض المزعجة مثل الغثيان الصباحي والصداع والجوع والتعب وغيرها.

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: تعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك مهمة خلال الشهر الأول من الحمل من أجل نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم. أما من بين الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر فتتضمن البرتقال والبطاطا والبروكولي والبيض.

  • الأطعمة الغنية بالفيتامين B6: يعتبر هذا الفيتامين بالأخص مهمًا خلال الشهر الأول للحد من الغثيان الصباحي والقيء. لذلك، تأكدي من تناول الحبوب الكاملة والسلمون والموز والمكسرات وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين B6.

  • الفاكهة: تحتوي الفاكهة على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة والألياف. لذلك، تأكدي من حصولك على ثلاث حصص من الفاكهة خلال الشهر الأول من الحمل.

  • منتجات الحليب: يعتبر الحليب مصدراً غنياً بالبروتين والفيتامين والكالسيوم والمياه والدهون الصحية وحمض الفوليك. ينصح الأطباء بتناول نحو ليتر من الحليب يوميًا خصوصًا خلال الشهر الأول.

  • اللحوم: تعتبر كل أنواع اللحوم خلال الشهر الأول من الحمل صحية إذ تحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات. لكن تجنّبي تناول السمك قدر الإمكان بسبب احتوائه على ميثيل الزئبق الذي يؤثر في شكلٍ سلبي على نمو الجنين.

  • الأطعمة الغنية بالحديد: عليك أن تتناولي الأطعمة الغنية بالحديد من أجل تدفق الدم بشكلٍ طبيعي إلى الأم والجنين معًا. أما من بين الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر فتتضمّن الشمندر ودقيق الشوفان والتونة والبقول والفاكهة المجفّفة والدجاج واللحم.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟