جوانا القاعي جوانا القاعي 09-06-2024
اضرار موانع الحمل

هل تتساءلين عن اضرار موانع الحمل؟ في مقالنا اليوم من عائلتي نقدم لك كل المعلومات التي تحتاجينها عن موانع الحمل وعن فوائدها كذلك!

ias

موانع الحمل باختلاف أنواعها من الوسائل الشائعة التي تستخدم في تأجيل النسل أو  إيقافه حتى! نتحدث اليوم تباعًا في مقالنا عن أضرار هذه الموانع بالتفصيل! 

طرق منع الحمل الهرمونية 

تعتبر من وسائل منع الحمل الحديثة وتحتوي على هرمونات تعمل على منع عملية التبويض، وزيادة كثافة إفرازات عنق الرحم بهدف منع حركة الحيوانات المنوية وعرقلة دخولها إلى الرحم. وبالتالي تعمل هذه الوسائل على تقليل سماكة بطانة الرحم مما يؤد إلى إعاقة عملية تخصيب الحيوانات المنوية للبويضة وحدوث حمل. نذكر من هذه الطرق حبوب منع الحمل والتي تنقسم بدورها إلى قسمين:

  • حبوب منع الحمل المركبة: تحتوي على الإستروجين والبروجسترون، أما وظيفتها الأساسية فهي منع عملية التبويض شهريًا، تتوفر في عبوات تحتوي على 21 حبة أو 28 حبة. من فوائدها أنها سهلة الاستخدام وتخفف من حدة عوارض الحيض وغزارته. أما سلبياتها فتتخلص بكونها تلزمك باستخدامها يوميًا من دون توقف وقد تنطوي على بعض العوارض الجانبية.
  • حبوب منع الحمل الأحادية: تحتوي على هرمون البروجسترون فقط. أما وظيفتها الأساسية فهي عرقلة دخول الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم إلى الرحم عن طريق زيادة كثافة إفراز مخاط عنق الرحم. من فوائدها أنها تقلل من غزارة الحيض والآلام التي ترافقه، ويمكن استخدامها في فترة الرضاعة. أما سلبياتها فهي أنها تلزمك باستخدامها في نفس الموعد، قد تنطوي على بعض الآثار الجانبية المتعلقة بالهرمونات.

تعتبر وسائل منع الحمل الهرمونية من الأكثر فعالية على الإطلاق، لكنها قد لا تؤاتي بعض النساء، كما وأنها قد تزيد من خطر الإصابة بتجلط الدم وبعض أنواع السرطان مع الوقت.

لصقات منع الحمل

لصقة منع الحمل من الوسائل الهرمونية كذلك، وهي عبارة عن قطعة بلاستيكية تحتوي على الإستروجين والبروجسترون يتم وضعها على الجلد سواء في البطن أو الذراع أو الظهر أو الأرداف أسبوعيًا لمدة ثلاثة أسابيع، وتُنزع لأسبوع ينزل فيه الحيض

من فوائد هذه اللصقة أنها سهلة الاستخدام، لست بحاجة لاستخدامها يوميًا أو في الموعد نفسه مثل الحبوب كما وأنها تقلل من غزارة الحيض وعوارضه المزعجة. لكنها في المقلب الآخر قد تتسبب تهيج الجلد حيث يتم لصقها، بالإضافة إلى بعض الآثار الجانبية للهرمونات.

إبرة منع الحمل

تحتوي إبرة منع الحمل على هرمون البروجسترون فقط، ويتم إعطاؤها من قبل الطبيب كل 3 أشهر. من فوائد هذه الابرة أنها توضع لمدة ثلاثة أشهر وبالتالي لست بحاجة للالتزام المنتظم الذي يتطلبه استخدام الطرق الأخرى، كما وأنها آمنة خلال فترة الرضاعة الطبيعية. لكنها في المقلب الآخر، قد تؤدي إلى نزيف غير منتظم لا سيما وربما قد تؤخر عودة الخصوبة بعد التوقف عن استخدامها. 

اللولب

اللولب هو جهاز صغير على شكل حرف T يضعه الطبيب داخل الرحم ويتوفر بأنواع عدة:

  • اللولب النحاسي: يعمل على إطلاق أيونات النحاس موضعيًا لقتل الحيوانات المنوية، وكذلك يمنع البويضة المخصبة من الانغراس في بطانة الرحم. من فوائده أنه مناسب لمنع الحمل لمدة طويلة حيث يمكن استخدامه لسنوات وهو فعال للغاية. لكنه في المقلب الآخر قد يسبب زيادة غزارة الحيض والتقلصات المصاحبة له.
  • اللولب الهرموني: يحتوي على هرمون البروجسترون الذي يعمل على زيادة كثافة إفرازات عنق الرحم لمنع دخول الحيوانات المنوية، وكذلك منع التبويض. من إيجابيات اللولب أنه يقلل من عوارض الدورة الشهرية بما في ذلك التقلصات والنزيف الحاد. لكنه قد يسبب ظهور حب الشباب وتساقط الشعر والصداع.

شريحة منع الحمل

تعتبر شريحة منع الحمل من وسائل منع الحمل ذات المفعول الطويل اذ قد يستمر مفعولها 3 سنوات. من إيجابياتها أنها فعالة ويمكن استخدامها لفترة طويلة.لكنها مكلفة مقارنة بوسائل منع الحمل الأخرى، ويمكن أن تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى الآثار الجانبية الأخرى مثل حب الشباب وألم الثدي وزيادة الوزن.

وسائل منع الحمل الطارئة

يمكنك اللجوء إلى استخدام وسائل منع الحمل الطارئة في حال حدث الجماع بطريقة غير محمية: تتوفر وسائل منع الحمل الطارئة على شكل: 

  • حبوب هرمونية: تحتوي حبوب منع الحمل الطارئة على هرمون البروجسترون وتؤخذ في غضون 72 من الجماع غير المحمي لتؤخر إطلاق البويضة من المبيض. قد تؤدي هذه الحبوب إلى عدم انتظام الدورة والغثيان والصداع وألم الثدي.
  • اللولب النحاسي: يعمل اللولب النحاسي أيضًا كوسيلة طارئة لمنع الحمل، وينبغي تركيبه في غضون 5 أيام من الجماع غير المحمي. 

ما هي أفضل وسائل منع الحمل؟

بعد أن تعرفت على اضرار موانع الحمل المختلفة، من المهم أن تعرفي أنه لا توجد وسيلة مثالية، فاختيار أفضل موانع الحمل يختلف من امرأة لأخرى اذ قد تناسب بعض وسائل منع الحمل امرأة بينما يتعارض استعمالها مع امرأة أخرى. لكن بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل اختيار الوسيلة:

  • طبيعة خطة الإنجاب التي تتبعينها مع زوجك، والفترة الزمنية التي ترغبان في تأخير الحمل خلالها.
  • حالتك الصحية وإن كنت تعانين من مشاكل صحية.
  • مدى فعالية لطريقة التي اخترتها وأضرارها المحتملة.
  • مدى سهولة استخدامها
  • التكلفة المادية لوسيلة منع الحمل!

والآن، اليك افضل موانع الحمل بالترتيب من الاكثر الى الاقل فعالية!

الحمل موانع الحمل إبرة منع الحمل اضرار موانع الحمل الأعراض الجانبية الحيض الرضاعة الطبيعية الصحة النسائية اللولب النحاسي اللولب الهرموني تخطيط الإنجاب تنظيم النسل حبوب منع الحمل حبوب منع الحمل الأُحادية حبوب منع الحمل المركبة شريحة منع الحمل طرق منع الحمل فوائد موانع الحمل لصقات منع الحمل وسائل منع الحمل وسائل منع الحمل الطارئة

مقالات ذات صلة

هل الكزبرة تسبب العقم
الحمل هل الكزبرة تسبب العقم؟
المعلومات متضاربة! إستشيري طبيبك!
تجاربكم مع حبوب منع الحمل
موانع الحمل تجاربكن مع حبوب منع الحمل سيرازيت نستعرضها اليوم
استفيدي من تجارب النساء مع هذه الحبوب!
اثار حبوب منع الحمل على النفسيه
الحمل تعرّفي على أثار حبوب منع الحمل على النفسية
أكثر الوسائل شيوعًا لتنظيم النسل!
نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي
الحمل نسيت حبوب منع الحمل وجامعت زوجي: هل يمكن أن يحصل حمل؟
نعم ممكن!
متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل
الأمومة والطفل متى ينشف الحليب بعد استخدام حبوب منع الحمل؟
ليس كما تعتقدين!
اشكال حبوب منع الحمل
الحمل كيف تكون اشكال حبوب منع الحمل؟
تعرّفي على مختلف أنواعها
افضل فيتامين مع حبوب منع الحمل
الحمل استخدمي افضل فيتامين مع حبوب منع الحمل لنتائج مضمونة
عليك المواظبة على تناولها!
وضعية الفارسة هل تمنع الحمل
الحمل سؤال اليوم: هل تمنع وضعية الفارسة الحمل؟
هل تعلمين أن هناك وضعيات تسبب الحمل؟
ضيق عنق الرحم هل يمنع الحمل
الحمل هل ضيق عنق الرحم يمنع الحمل؟
انتبهي إلى عوارض عنق الرحم الضيّق!
طريقة العزل لمنع الحمل بالصور
الحمل طريقة العزل لمنع الحمل بالصور: ليست كما تعتقدين!
تعرّفي علي مختلف أنواعها!
ازالة شريحة منع الحمل
الحمل إزالة شريحة منع الحمل: الطريقة والدوافع!
الرغبة في الحمل سببًا مباشرًا لإزالتها!
طريقة استخدام لصقات منع الحمل
الحمل طريقة استخدام لصقات منع الحمل لنتائج مضمونة
خطوات سهلة وأساسية!

تابعينا على