اكتشفي ابرز انواع موانع الحمل!

انواع موانع الحمل

ترغبين في تأجيل الانجاب قليلا؟ اليك انواع موانع الحمل المتعددة وافضل بالاضافة الى طريقة استخدام كل منها في هذا المقال من عائلتي.

انواع موانع الحمل

قد ترغب النساء عادة بمنع حدوث الحمل او تأجيله لفترة زمنية معينة ولكنهن لا يعرفن اي نوع من وسائل منع الحمل يناسبهن نظرا لتعدد موانع الحمل المتوفرة، لذلك عرفناك في مقالاتنا السابقة على كيفية اختيار طرق منع الحمل المناسبة بشكل عام، لكن اليوم سنستعرض معا انواع موانع الحمل بالتفصيل. القي نظرة عليها في ما يلي.

  1. حبوب منع الحمل: تعتبر حبوب منع الحمل الطريقة الاكثر فاعلية والاكثر شيوعا في هذا المجال. وهي عبارة عن مركبات هورمونية، تتناولها المرأة عن طريق الفم لمدة 21 يوما بعد انتهائها من الدورة الشهرية فيمتنع حدوث الحمل نتيجة توقف عملية الاباضة من دون التأثير على انتظام الدورة الشهرية. القي نظرة على انواع حبوب منع الحمل واسماؤها على هذا الرابط.

  2. كبسولة هورمونية: تمنع هذه الكبسولة الحمل لمدة 5 سنوات (Norplant) ، وهي مصنوعة من مادة البروجيستيرون الهرومونية ولها نفس مفعول حبوب منع الحمل التي من شأنها التأثير على وظيفة الغدة النخامية لمنع نزول البويضة من المبيض وتعتبر هذه الطريقة الأحدث من بين وسائل منع الحمل. يتم زرع الكبسولة تحت الجلد في اعلى الذراع، خلال الدورة الشهرية ويمكن نزعها. يمكن ابطال مفعولها متى تشاء المرأة.

  3. اللولب المانع للحمل: ويسمى ايضا باللولب الرحمي وهوعبارة عن جهاز صغير ذي اشكال متعددة مصنوعة من البلاستيك او من البلاستيك والنحاس. يتم دفعه الى داخل الرحم فيتخذ فيه الشكل المطلوب ويمنع تعشش البويضة على جدار الرحم. وتحتل اللوالب المرتبة الثانية بعد حبوب منع الحمل من حيث الفعالية.

  4. لصقات منع الحمل: لمنع الحملتقوم المرأة بوضع لصقات تحتوي على مكونات حبوب منع الحمل، كل اسبوع ولمدة ثلاث أسابيع، ثم اسبوع للدورة الشهرية.

  5. الخاتم البلاستيكي داخل المهبل: من الوسائل الاقل شيوعا في منع الحمل، وضع خاتم بلاستيكي داخل المهبل بالقرب من عنق الرحم ويسمى الواقي الانثوي. يحتوي هذا الاخير على هرمونات البروجسترون والاستروجين. يوضع الخاتم لمدة اسبوع او شهر بحسب نوع الخاتم، ويمكن ازالته متى تشاء المرأة وبعد ذلك تأتي الدورة الشهرية مباشرة.

  6. عملية جراحية: تقتصر هذه الطريقة على زرع أداة داخل اليد بواسطة عملية جراحية، تقوم بفرز هرمون البروجسترون فقط، وتبقى هذه الاداة لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات، وتزال هذه الاداة بواسطة عملية جراحية. وفيما تستمر الدورة الشهرية عند بعض النساء، ولكن بشكل خفيف، تنقطع بشكل نهائي لدى البعض الاخر، الى حين ازالة الاداة.

واخيرا، تبقى حبوب منع الحمل الوسيلة الافضل في هذا الصدد، لكن ذلك لا يعني انها لا تنطوي على اي اضرار، لذلك اكتشفي اضرار حبوب منع الحمل المحتملة من خلال هذا الرابط. ولا تترددي في استشارة طبيبك قبل اللجوء الى اي وسيلة من الوسائل التي عرضناها لك انفا وهو سينصحك بالطريقة الامثل لك بحسب حالتك!



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟