هذه هي اعراض واسباب وطرق علاج انسداد الانف عند النوم!

اعراض واسباب وطرق علاج انسداد الانف عند النوم

لا شيء اسوأ من ان تخلدي الى الفراش على امل الحصول على قسط وافٍ من النوم الهنيء، لتكتشفي فجأة انك تعانين من انسداد في الانف يؤثر سلباً في تنفسك!!

فما هي اعراض واسباب وطرق علاج انسداد الانف عند النوم؟ تابعينا في هذا المقال من "عائلتي" لتحصلي على الاجابة الشافية على هذا السؤال المهم.

لا شيء اسوأ من ان تخلدي الى الفراش على امل الحصول على قسط وافٍ من النوم الهنيء، لتكتشفي فجأة انك تعانين من انسداد في الانف يؤثر سلباً في تنفسك!!

ما الاسباب المحتملة لانسداد الانف؟

الرشح او الزكام هما السببان الاكثر شيوعاً لانسداد الانف، كونهما يصيبا المجاري الانفية بالالتهاب ويزيدا من معدل افرازها للمخاط، الامر الذي يصعّب على الانف امكانية الحفاظ على رطوبة جوفه ويتسببب انسداده.

والملاحظ ان الخلود الى الفراش للنوم يزيد وضع الانف سوءاً، ما السبب يا ترى؟

الملاحظ ان الخلود الى الفراش للنوم يزيد وضع الانف سوءاً، ما السبب يا ترى؟

ما الذي يتسبب بتفاقم انسداد الانف اثناء النوم؟

الاجابة بكل بساطة: الاستلقاء هو الذي يتسببب بانسداد الانف الجاري او تفاقم حالة انسداد الانف، اذا عندما تستلقين في الفراش، لا يعود جسمك قادراً على التخلص من المخاط عبر الحلق جراء بسبب الجاذبية.

الاستلقاء هو الذي يتسببب بانسداد الانف الجاري او تفاقم حالة انسداد الانف، اذا عندما تستلقين في الفراش، لا يعود جسمك قادراً على التخلص من المخاط عبر الحلق جراء بسبب الجاذبية.

ما الاسباب الاخرى المحتملة لانسداد الانف وما طرق علاجها؟

الى جانب الرشح والزكام، ثمة اسباب اخرى عديدة لحالة انسداد الانف التي تسوء اثناء النوم ليلاً. اليك في ما يلي الابرز بينها:

  • الحساسية

يمكن لحبوب الطلع والغبار وقشر الحيوانات الاليفة والتدخين ان تسبب اعراض حساسية الانف التي تشتد وتتفاقم مع هبوط الليل اي حين تبلغ معدلاتها الذروة.

كيفية التعامل مع هذه الحالة:

  1. حددي المادة المستأرجة التي تزعجك وابعديها عن غرفة نومك ومنزلك. في حالة حبوب الطلع مثلاً، اغلقي نوافذ غرفة نومك واستحمي قبل الخلود الى الفراش للتخلص من آثار الغبار عن جسمك. ولا تترددي في استخدام قطرة او رذاذ لتنظيف داخل مجاري انفك.

  2. ان كان التدخين هو السبب، امنعي هذه العادة داخل منزلك وان كان قشر الحيوانات هو السبب، تجنبي الاحتكاك المباشر بالحيوانات الاليفة وامنعي دخولها الى غرفة نومك.

  3. ان كان العث هو السبب، احرصي على تغيير ملاءات سريرك واغطيته بصورة منتظمة.

  • التهاب الجيوب الانفية

يمكن لـالتهاب الجيوب الانفية المؤقت او المزمن ان يزيد من افراز المخاط التي تتجمع في اعلى المجاري وتتسبب بحالة الانسداد. ويمكن لالتهاب الجيوب الانفية واعراضه ان تسوء جراء وضعية النوم ليلاً.

كيفية التعامل مع هذه الحالة:

  1. استخدمي محلول الماء المالح لترطيب المخاط ومنعها من سد المجاري الانفية وازعاجك اثناء النوم.

  2. استهلكي الكثير من السوائل للتخفيف من تورم مجاري الانفية والحفاظ على لزوجة المخاط.

  3. جرّبي استنشاق البخار من الماء المغلي لترطيب الغشاء المخاطي ومنع انفك من الانسداد.

  • الهواء الجاف المليء بالغبار

يمكن للهواء الجاف ان يزيد بدوره الافرازات المخاطية التي يمكن ان تتسبب باحتقان الانف اثناء النوم.

كيفية التعامل مع هذه الحالة:

  1. استعيني بجهاز ترطيب الهواء لرفع مستوى الرطوبة في الجو والتخفيف من حدة اعراضك لاسيما ان كنت مضطرة لاستخدام المكيف الهوائي في اكثرية الاوقات.

  • العيوب الخلقية

يمكن للتشوهات الخلقية على غرار اللحمية وانحراف الحاجز الانفي ان تتسبب بانسداد الانف لاسيما اثناء الليل.

كيفية التعامل مع هاتين الحالتين:

  1. بالنسبة الى هاتين الحالتين، العملية الجراحية هي الحل الناجع على الامد الطويل. اما على الامد القصير، فيمكنك الاستعانة بأدوية مزيلة للاحتقان وشرائط انفية لفتح المجاري الهوائية وتسهيل عملية التنفس.

  • الحمل

في غضون فترة الحمل، يمكن لمستويات الاستروجين والبروجيسترون المرتفعة ان تزيدمن نسبة تدفق الدم الى الانف وتزيد من خطر تعرض انسجة الانف الدقيقة للتورم، الامر الذي يمكن ان يتأتى عنه احتقان انفي يزداد سوءاً اثناء النوم ليلاً.

للتعامل مع هذه الحالة، اضغطي على هذا الرابط.

اقرأي ايضاً: ما هي أبرز اسباب صعوبة النوم خلال الليل؟



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!