منى.نصار منى.نصار 31-01-2018

هل أتممت الشهر الثالث من الحمل ولكنك تخشين أن جنينك بخطر؟ اكتشفي معنا في هذا المقال ما هي اعراض توقف نبض الجنين في الشهر الثالث، وذلك كي تطمئني بأن حملك ما زال مستمراً أو تراجعي الطبيب على الفور لإتخاذ الإجراءات اللازمة.

ias

فعلماً أن حركة الجنين في الشهر الثالث لا تكون واضحة وملحوظة، لا يمكنك الإستناد عليها كمعيار أساسي لتحديد سلامة الجنين كما في الفصلين الثاني والثالث من الحمل.

كيف أعرف إن توقف نبض الجنين؟

في هذه المرحلة المبكرة أي الفصل الأول من الحمل، إجمالاً ما يكون النزيف من أبرز علامات الإجهاض، ولكن غياب هذا المؤشر أو ما يشابهه من إفرازات غريبة وداكنة لا يستبعد إحتمال توقف نبض الجنين.

لذلك، عليك أن تتعرفي على اعراض الإجهاض دون نزيف في هذه المرحلة كي تتمكني من رصد أي تغيير في هذا الخصوص وتبليغ الطبيب عنه في أقرب فرصة ممكنة.

لذلك، راجعي طبيبك فوراً إن:

  • شعرت بإنقباضات مؤلمة ومتكررة في البطن، الظهر أو الحوض.
  • إختبرت ألماً غير مسبوق في منطقة أسفل الظهر، قد يمتد إلى الكتفين.
  • لاحظت إختفاءً مفاجئاً لأعراض الحمل الأخرى مثل الغثيان الصباحي أو تورم الثديين.

ولكن إنتبهي!

علماً بأن إنعدام أعراض الحمل هو من مؤشرات الإجهاض قبل ملاحظة أي نزيف، تقع أكثرية النساء الحوامل في خطأ الظن بأنهن فقدن الجنين في حين أن الحمل لا يزال سليماً، وذلك لأن الغثيان الصباحي يبدأ بالتلاشي بشكل ملحوظ مع إتمام الشهر الثالث.

في شتى الأحوال، وإن كان يساورك أي شك أو قلق في هذا الخصوص، لا داعي للتأجيل حتى موعدك القادم، بل بإمكانك الإتصال بطبيبك وتحديد موعد طارئ لإجراء التصوير الصوتي والإطمئنان على أن حملك لا زال مستمراً.

الحمل الاجهاض

مقالات ذات صلة

تابعينا على