معلومات عن الشهر الثالث من الحمل

معلومات عن الشهر الثالث من الحمل

غالبًا ما تبدأ النساء بطرح الكثير من الأسئلة حول أعراض الحمل وكيفية تطور شكل الجنين ونموّه وخصوصًا مع تقدم أشهر الحمل. فتبدأ المرأة عادةً بالشعور بأعراض الحمل بدءًا من منتصف الشهر الأول. ويتطور شكل الجنين وينمو في شكل فائق كل أسبوع. فتابعينا في هذا النص لمعرفة كل المعلومات عن الشهر الثاني من الحمل.

للمزيد: كيف يكون شكل الجنين في الشهر الأول؟

يزيد حجم الجنين في الشهر الثالث ليصبح بحجم الفول السوداني الصغير. يبدأ الجنين خلال هذا الشهر بحركة يديه ورجليه في شكل بسيط وذلك مع تكون العضلات الصغيرة. أما في الأسبوع العاشر من الشهر الثاني فيصبح حجم الجنين بحجم الخوخ المجفف. فيبدأ من هذه اللحظة باتخاذ شكله البشري. كما يزيد وزنه ليصل إلى حوالي 10 غرامات. فتتطور خلال هذا الأسبوع يدا الجنين ورجلاه وأذناه في شكل كامل. أما مع نهاية هذا الشهر فيتضاعف وزن الجنين ليصبح حوالي 14 غرامًا. الجدير بالذكر أن على رغم عدم امكان تحديد جنس الجنين خلال هذا الشهر، تستطيع الحامل مع نهاية هذا الشهر أن تسمع دقات قلبه لأول مرة من خلال خضوعها لفحص بالموجات فوق الصوتية.

للمزيد: كم اسبوع الحمل؟

أما بالنسبة إلى الأعراض التي تعاني منها المرأة الحامل، فتزيد الشعور بالغثيان والدوران. فعلى رغم الشعور بالكثير من الأعراض الشائعة خلال هذه الفترة، لا يزال حجم بطنها صغيراً وقد لا يبين للناس حولها أنها حامل. كما ستشعر بحالة أفضل بكثير إن ارتدت ألبسة واسعة بدلًا من الملابس الضيقة. في هذا السياق، غالبًا ما تشعر الحوامل بالتعب الشديد والإرهاق ويتبدل مزاجهن كثيرًا بسبب تغيّر مستوى الهرمون في الجسم.

الجدير بالذكر أن المرأة ترتاح كثيرًا خلال الفصل الثاني من الحمل أي من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع السادس والعشرين وذلك بسبب خفة حدة الأعراض في شكل كبير.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

إختبار: هل أنتِ حامل بتوأم؟