5 أطعمة عليك تناولها أثناء الحمل للحفاظ على صحة قلبك وضغطك

اطعمة على الحامل تناولها للحفاظ على صحة القلب والضغط

يعتقد البعض أنّ ارتفاع ضغط الدم أو نوبات القلب هي مشاكل يواجهها فقط كبار السن. ولكن، اتّضح أنّ النساء الحاومل هنّ عرضة أيضاً للتعامل مع مثل هذه المشاكل.

فأظهرت دراسة حديثة أنّ خطر الإصابة بنوبة قلبية أثناء الحمل أو بعد 6 أشهر من الولادة قد ارتفع بنسبة 25% من عام 2002 إلى عام 2014 . إنّ القلب السليم يجعل الحياة أسهل بكثير خصوصاً بالنسبة للأم المستقبلية؛ فكيف تحافظين على صحته من خلال الأطعمة التي تتناولينها؟

المكسرات والبقوليات

تُعد المكسرات والبقوليات مصدراً جيداً للدهون الصحية والبروتينات الأساسية التي تحتاجينها أثناء الحمل للحفاظ على صحة قلبك. من الأطعمة التي ننصحك بإدخالها إلى نظامك الغذائي نذكر الكاجو واللوز والحمص وغيرها من البقوليات. إبدئي بـ2 إلى 3 حصص في الأسبوع لجعل جهازك الهضمي يتكيف مع النظام الغذائي الجديد.

الخضروات الورقية الخضراء

كذلك، تقدم الخضروات الورقية الخضراء كالسبانخ واللفت والكرنب الأخضر والبروكلي والملفوف والهليون من الأطعمة التي عليك إدراجها في نظامك الغذائي أثناء الحمل للحفاظ على صحة قلبك. يُمكنك إدخالها في سلطاتك أو في العصائر التي تشربينها.

الحبوب الكاملة

ترتبط الحبوب الكاملة بتخفيض خطورة الإصابة بأمراض القلب وغيرها من المشاكل الصحية؛ فهي تُعتبر أفضل مصدر للألياف والعناصر الغذائية الهامة الأخرى مثل السيلينيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. تناولي مثلاً دقيق الشوفان على الفطور وأضيفي إليها بعض الفاكهة لجعلها صحية ولذيذة.

منتجات الألبان

لا تتردّدي أيضاً في إدراج منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي في نظامك الغذائي أثناء الحمل؛ فمحتواها الغني بالكالسيوم والبروتين والدهون الصحية يُعد مفيداً للغاية للصحة العامة للأم المستقبلية. ولكن، احرصي على اختيار منتجات الألبان المبستر لضمان سلامة طفلك.

البروتينات الخالية من الدهون

يُمكن الحصول على البروتينات من اللحوم الحمراء أيضاً. ولكن كمية الدهون التي تنتجها اللحوم الحمراء قد تؤثر سلباً على قلب المرأة الحامل. لذلك، يُفضل استهلاك البروتينات الخالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك وصدر الديك الرومي.

والآن، ما رأيك في إلقاء نظرة على العادات السيئة التي تسبب مشاكل القلب؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟