ما حاجتك للكافيين بوجود اطعمة تُعزز النشاط؟

اطعمة تزيد النشاط والحيوية

في كل مرّة تشعرين فيها بالتعب والإرهاق وتلجأين فيها إلى مصادر الكافيين والسكر لمدّ جسمكِ بالحيوية والطاقة الإيجابية، تُوجّهين ضربةً موجعةً لجهازك المناعي الذي يُمسي أكثر عرضةً للأمراض والاكتئاب والحالات الصحية المزمنة. فلمَ لا ترأفي بمناعتك وصحتك وتتخلّي عن إدمانكِ للكافيين والسكر وتستبدليه بإدمانٍ من نوعٍ آخر على أطعمة الطاقة الصحية التالية:

اقرأي أيضاً: ماذا يحصل لجسمك بعد ساعة من استهلاك الكوكاكولا؟

الشمام: يحتوي الشمام على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات المنشّطة والمغذية إلى جانب المياه بنسبة 90%. وتناوله بكثرة يُبقي جوفكِ مميّهاً ويساعدك بالتالي في محاربة التعب وتقلّب المزاج اللذين يمكن أن يرخيا بثقلهما عليك حتى في حالات الجفاف المعتدلة، حسبما تفيد به الأبحاث.

الكرنب: يعتبر الكرنب أحد أنواع الأطعمة الخارقة قدرة على تعزيز النشاط البدني، كونه غنياً بالفيتامينات والمعادن وفي طليعتها الكالسيوم. فإن أردتِ منح نفسكِ هذه الفائدة العظيمة، تنصحكِ "عائلتي" بأن تتناولي الكرنب مطبوخاً بالزيت والخل البلسمي، نظراً إلى الدور الذي تلعبه هاتان المادتان في تحفيز الجسم على هضم المعادن والفيتامينات المنشّطة وامتصاص فوائدها.

العدس: يعدّ العدس إضافةً ملوّنة ورائعة وغير مكلّفة لكل مطبخ. ولهذا تنصحكِ "عائلتي" بمحاولة استهلاكه بكميات كافية لتمنحك الطاقة والحيوية.

المكسرات: عندما تكون حيويتكِ في أدنى مستوياتها، حاولي إنعاشها بحفنة من اللوز والبندق والكاجو الغنية بالماغنيزيوم الذي يلعب دوراً مهماً في تحويل السكر إلى طاقة تكفيكِ يوماً بأكمله.

السمسم: تنطوي بذور السمسم على مروحة من الفوائد المنشّطة بفضل غناها بمعادن الفوسفور والماغنيزيوم والبوتاسيوم والحديد. إن اردتِ، يمكنك خلط البعض منها مع العسل كما كان يفعل الرومان الأقدمون، حتى تمنح جسمك القوة والطاقة.

الصويا الخضراء: تعتب رالصويا الخضراء من افضل خيارات الوجبات الخفيفة على الإطلاق. فهو لا يحتوي على مزيج متوازن من الألياف سهلة الهضم والكربوهيدرات والدهون الصحية وحسب، بل يشمل أيضاً الماغنيزيوم والفيتامينات من فئة ب التي يحتاج إليها الجسم لتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة.

السبانخ: يحتوي السبانخ على الحديد الذي يشكل مكوّناً أساسياً لخلايا الدم الحمراء التي تمدّ عضلات الجسم بالأكسيجين للطاقة. والأفضل أن تتناوليه نيئاً في السلطات، إذ يمكن للطهي أن يصعّب على الجسم مهمة امتصاص الحديد.

الشوكولا الداكن: إن كنتِ من محبّي الشوكولا، فالأفضل أن تتناوليه داكناً بنسبة كاكاو لا تقلّ عن الـ70%، حتى تؤمّني لجسمك جرعة كافية من مضادّات التأكسد الصحية ومادة التيوبرومين المنبّهة التي تشبه الى حدّ كبير مادة الكافيين بمفعولها على الجسم والمزاج.

الشاي الأخضر: بدلا من القهوة الغنية بالكافيين، امنحي نفسك الطاقة بفنجانٍ من الشاي الأخضر الذي يحتوي على التيانين، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تُنبّه الأعصاب وتحفّز الوعي من دون أي تأثيرات جانبية. الهليون: يضم الهليون مخزوناً كبيراً من الفتيامنيات ب التي ترفع مستويات الطاقة في شكل صحي وطبيعي من خلال تحويل الكربوهيدرات الى كلوغوز أو طاقة.

اقرأي أيضاً: مشروبات صحية تمنحك الطاقة بعد التمارين الرياضية



إختبار الشخصية

إكتشفي إن كنت معرّضة للإصابة بالسكري!