ما هي اضرار نوم الحامل على ظهرها؟

اضرار نوم الحامل على ظهرها

على المرأة أن تحصل على قسط كافٍ من الراحة خلال فترة الحمل وعدم إرهاق نفسها وجسدها. فغالبًا ما تتساءل المرأة عن وضعية النوم المناسبة خلال فترة الحمل إذ إن هناك بعض الوضعيات التي قد تؤثر في شكلٍ سلبي على صحة الجنين والحامل معًا. قفد تتغير وضعية الحامل في النوم مع تقدمها في مراحل الحمل وخصوصًا مع زيادة وزنها وحجم بطنها. تابعينا في هذا النص لتكتشفي ما هي أضرار نوم الحامل على ظهرها.

غالبًا ما تنصح المرأة بعدم النوم على بطنها بعد مرور شهرين من فترة الحمل إذ إنه يمكن للجنين أن يتعرّض للرض، الأمر الذي قد يؤثر على طريقة نموه.

في هذا السياق، تشير العديد من الدراسات إلى أن نوم الحامل على ظهرها قد يضر صحة الجنين وقد يؤدي إلى وفاته أو إلى معاناة المرأة من الإجهاض المتأخر. ويعتبر النوم لفترات طويلة يعيق جريان الدم إلى الجنين والتي تعتبر مهمة جدًّا من أجل سير الحمل في شكلٍ طبيعي.

الجدير بالذكر أن النوم على الجانب الأيمن أيضاً يقلّل جريان الدم في الشريان الرئيسي من الساق إلى القلب، الأمر الذي يؤثّر على توزيع الدم في الرحم. لذلك ينصح بضرورة أن تتجنّب النساء الحوامل النوم على الظهر.

أخيرًا، يعتبر النوم على الجانب الأيسر من أفضل الوضعيات لأن هذا يؤدي إلى تفادي الضغط على الأوعية الدموية لديها وعدم حدوث انخفاض في ضغطها وعدم احساسها بالدوخة. كما يمكنها الإستعانة بالوسائد المخصصة لها فهي تساعدها في طريقة نومها.

إقرئي المزيد: ما هي أضرار نوم الحامل على بطنها؟



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟