ما هي أبرز أسباب نزول الدم في الشهر الثالث؟

اسباب نزول دم في الشهر الثالث

قد تعانين في بعض الأحيان من بعض الإفرازات التي تثير قلقك خلال فترة الحمل. غالبًا ما تعتبر معظم أنواع إفرازات الحمل طبيعية ولا تشير إلى وجود مشكلة معينة. لكن ماذا لو ظهرت بعض البقع من الدم خلال الشهر الثالث من الحمل؟ هل يعتبر هذا الأمر عاديًا أم يشير إلى وجود مشكلة في طريقة سير عملية الحمل؟

تشير العديد من الدراسات إلى أن من النادر أن تعاني المرأة من النزيف خلال الحمل. لكن على الرغم من أنه قد يكون هذا العارض من الأمور الشائعة التي تحصل عند النساء الحوامل إلاّ أنه قد يدل إلى وجود مشكلة صحية معينة.

لذلك، غالبًا ما تنصح المرأة باستشارة الطبيب المعالج في حال حدوث نزيف خلال أي فترة من الحمل. كما عليك أن تتأكدي من عدم تناول الدواء من تلقاء نفسك من دون الحصول على موافقة الطبيب وقبل التأكد من صحته.

كما عليك أن تعلمي أنه يمكن لهذا النزيف أن يكون إشارة إلى وجود مشكلة خطيرة في طريقة سير الحمل ومن بينها:

  • الإجهاض: أول ما يخطر ببال المرأة عند معاناتها من النزيف خلال الحمل هو حدوث الإجهاض الذي يحصل عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. لكن ليس من الضروري أن يكون هذا السبب النزيف خصوصًا إن لم تعاني من أي أعراض أخرى مثل الشعور بألم في أسفل البطن وبتشنج الجسم.

  • حمل خارج الرحم: تعاني 2% من النساء الحوامل من هذه المشكلة التي تؤدي إلى ظهور بقع من الدم خلال الشهر الثالث من الحمل.

  • الحمل العنقودي: تعتبر هذه الحالة نادرة جدًّا إذ تنمو الأنسجة غير الطبيعية داخل الرحم بدلا من الجنين.

أخيرًا، تأكدي دائمًا من استشارة طبيبك المعالج في حال معاناتك من أي عارض من دون الشعور بالخجل إذ تبدأ كل المشاكل من ظهور علامة صغيرة ليتفاقم الوضع مع الوقت.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟