نبض قوي في البطن للحامل ما هي اسبابه؟

اسباب نبض قوي في البطن للحامل

المواضيع

  • اسباب نبض قوي في البطن للحامل
  • متى يبدأ هذا النبض

  • اهم التوصيات

تتساءل الكثير من النساء عن اسباب وجود نبض قوي في البطن للحامل واذا كان هذا الأمر غير طبيعي ويدعو للقلق، تعرفي مع عائلتي على اهم اسباب هذا العارض وعلى ماذا يدل.

كثيرة هي الاعراض المرافقة للحمل، فمنها الغثيان والقيء، صداع الرأس الشديد، الشعور بالدوخة، والرغبة الشديدة بالتبول، وقد تظهر ايضاً في فترة الحمل اعراض اخرى غريبة وغير مألوفة، فما هي هذه الاعراض وهل هي خطيرة وتدعو للقلق؟ تعرفي معنا على هذا الموضوع.

اسباب نبض قوي في البطن للحامل

من الاعراض الغير مألوفة في فترة الحمل والتي تثير قلق الكثير من النساء هي الشعور بنبض قوي في البطن، فما هي اسباب هذا النبض وهل هو امر خطير؟

قد تظنين ان هذا النبض هو نبض الجنين او حركته، إلا ان هذا الامر خاطئاً لأن هذا النبض هو مجرد نبض في الشريان الأورطي او الابهر في البطن وهو الشريان الرئيسي في الجسم، ففي فترة الحمل، تزداد كمية الدم المنتشرة حول جسمك بشكل كبير مما يعني انه يتم ضخ المزيد من الدم مع كل نبضة مما يمكن ان يجعل النبض في الشريان الأورطي اكثر وضوحاً. كما واثبت الكثير من الأطباء ان هذا الامر طبيعياً ولا يدعو للقلق الكبير، ولكن اذا اشتد هذا العارض عليك مراجعة الطبيب المختص ليكشف لك السبب الرئيسي.

متى يبدأ هذا النبض

اشارت الدكتورة سوزان كلوغمان، مديرة قسم الوراثة التناسلية والطبية في منظمة مونتيفيور الصحية ان وبالرغم انه لا يوجد وقت محدد لحدوث هذا العارض، إلا انه قد يحصل في مراحل الحمل المبكرة وهذا الأمر نادر، فقد تشعرين بهذا العارض عند الاستلقاء او بعد تناول الطعام، فعند تناول الطعام يضخ الجسم كمية دم اضافية في المعدة حتى يتمكن من هضم الطعام بشكل طبيعي ولامتصاص العناصر الغذائية. وضحت الدكتورة ايضاً ان هذا الامر لا يدعو للقلق ولا يدل بالضرورة على وجود خطأ ما وان من الضروري مناقشة هذا الأمر مع الطبيب للإطمئنان على صحة الجنين وصحتك.

اهم التوصيات

على الرغم ان هذا الامر غير ضار ولا يشكل اي خطورة كما ذكرنا سابقاً، إلا ان يوصي الكثير من الأطباء بعدم الإستلقاء او النوم على الظهر في فترات نمو الجنين لأن الوزن الزائد يمكن ان يضغط على الشريان مما يؤدي الى الشعور بالنبض والألم القوي، وان من المهم ايضاً مراقبة ركلات الجنين لعدم الخلط بين هذين الأمرين.

وأخيراً، ندعوك دائماً لاستشارة الطبيب في حال الشعور بأي عارض او أمر غير طبيعي، وبعد ان تعرفت على اسباب النبض القوي في البطن، اكتشفي متى يمكنك الشعور بنبض الجنين.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟