ما هي اسباب الم اسفل البطن للحامل بتوام؟

اسباب الم اسفل البطن للحامل بتوام

المواضيع

  • اسباب الم اسفل البطن للحامل بتوام
  • هل آلام اسفل البطن من علامات الولادة؟

  • اعراض اخرى للحمل بتوأم

الم اسفل البطن للحامل بتوام هي من اكثر المشاكل التي تعاني منها النساء وتجهل اسبابها، تعرفي مع عائلتي على اهم اسباب هذه الحالة وعلى ماذا تدل.

يعتبر الحمل بتوأم من اجمل التجارب التي قد تمر بها المرأة، لكن يحمل هذا الحمل معه ضعف أوجاع وأعراض الحمل الطبيعي، ومن هذه الأوجاع التي تثير قلق المرأة التي تمر بهذه التجربة للمرة الأولى هي الم اسفل البطن. ومن بعد ان تعرفت معنا مسبقاً على متى يبان الحمل بتوأم، تعرفي على اسباب الم اسفل البطن للحامل بتوأم وعلى ماذا قد يدل.

اسباب الم اسفل البطن للحامل بتوام

في فترة الحمل، تمر الحامل بالكثير من التغيرات وتعاني من الأوجاع المختلفة، وفي حالة الحمل الطبيعي، تزيد هذه الأوجاع ومن اهمها المعاناة من الم اسفل البطن. يعتبر هذا الألم أمر طبيعي في حالة الحمل بتوأم وذلك لأن الاجنة تضغط على البطن بشكل كبير في مراحل الحمل الأولى والأخيرة. وفي حال الشعور بألم كبير في هذه المنطقة من المفضل مراجعة الطبيب ليكشف اذا كنت تعانين من أي مشكلة وللإطمئنان على صحة وسلامة التوأم، قد يصف لك الطبيب نوع دواء معين يسكن آلامك.

هل آلام اسفل البطن من علامات الولادة؟

اذا كنت حامل بتوأم في الشهر التاسع وشعرت بالكثير من الآلام والتشجنات في أسفل البطن، قد يدل هذا على نزول الأجنة الى الحوض استعداداً للولادة، ومن هنا ننصحك بضرورة الاتصال بالطبيب وزيارته ليكشف لك اذا كنت على مقربة من الولادة وليطمئن على صحة التوأم.

اعراض اخرى للحمل بتوأم

لا تقتصر أعراض وأوجاع الحمل بتوأم على الم اسفل البطن فقط، بل هناك الكثير من الأمور الاخرى التي تتعرضين لها في هذه الحالة من الحمل ومن اهمها:

  • الغثيان الصباحي: اثناء الحمل بتوأم، يبنتج الجسم نسبة عالية من هرمونات الحمل مما يزيد من حالات الغثيان التي تحدث في الصباح وفي مختلف أوقات النهار. وفي حالة الحمل بتوأم، تزيد حالة الغثيان بشكل أكبر ومن الممكن ان يستمر طوال فترة الحمل.
  • الوزن الزائد: في حالة الحمل بتوأم، يزيد وزن الحامل بشكل كبير ابتداءً من الفصل الأول من الحمل وذلك يعود الى كبر حجم الرحم والأجنة، زيادة السوائل والأنسجة، وزيادة كمية الدم اللازم لتزويد المشيمة بالتغذية للتوأم.
  • ركلات الأجنة: قد لا تشعرين بحركة وركلات الجنين في الحمل بتوأم، تظهر هذه الركلات غالباً بين الأسابيع 18 و20 من الحمل وهذ أمر طبيعي
  • سكري الحمل: خطر الإصابة بسكري الحمل يكون أكثر في حالة الحمل بتوأم وقد تيطلب إجراء العملية القيصرية بدل من الولادة الطبيعية.
  • تسمم الحمل: تعتبر مشكلة تسمم الحمل ايضاً من اكثر المشاكل التي قد تتعرض لها الحامل بتوأم، وتسمم الحمل يتميز بإرتفاع ضغط الدم أو تورم الساقين واليدين.
  • الولادة المبكرة: معظم النساء الحامل بتوأم ينجبن غالباً في في الأسبوع الـ 36 أو 37 اي في بداية الشهر التاسع.

هذه هي اذاً اسباب الشعور بالم اسفل البطن اثناء الحمل بتوأم واهم اعراض هذا الشهر، واذا كنت تريدين الحمل بتوام، إليك اسماء منشطات فعالة قد تساعدك.



حاسبة موعد الولادة

تهانينا مولودك يرى النور في
المزيد عن مراحل الحمل

  أَدْخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لك  

إختبار الشخصية

هل تُربّين طفلاً ذكيّاً؟